الوطن

وزارة التربية تلزم المتوسطات والثانويات بترشيد "فوري" للنفقات

أمرت بعقلنة استعمال المدفئات وترشيد استهلاك الكهرباء

أمرت وزارة التربية الوطنية مدراء المؤسسات التعليمة للطورين المتوسط والثانوي على العمل على ترشيد النفقات واعتماد العقلانية في تسيير المخصصات المالية الموضوعة تصرفهم والتحلي بالصرامة والانضباط الميزانياتي ، وشددت على اهمية اتخاذ كل التدابير اللازمة لتحقيق ذلك في اطار التقيد بالنصوص التشريعية والتنظيمية السارية المفعول في هذا المجال.

وفي ارسالية صادرة عن وزير التربية الوطنية بتفويض منه مدير الموارد المالية والمادية محمد يحياوي وجهت الى مديري التربية والمفتشين ومديري المؤسسات التعليمية بتاريخ1مارس 2022 تحت رقم 118 حول مشاريع ميزانيات المؤسسات التعليمية لسنة 2022 الخاصة بالثانويات والمتوسطات، الزمت وزارة التربية  بتقليص التكاليف المرتبطة باستهلاك  الطاقة والماء والهاتف وكذا الاعباء المتعلقة باستخدام الانترنت والمكيفات الهوائية والتدفئة.

كما يتعين على مسؤولي المؤسسات التعليمية اتخاذ كافة التدابير لترشيد النفقات والمتمثلة في تحسيس الجميع بضرورة الاقتصاد في الطاقة " حراس وعمال وموظفين واساتذة وتلاميذ" مع تشغيل الانارة الخارجية للمؤسسة بالقدر الضروري وتفادي التبذير في استهلاك الكهرباء الناجم عن استعمال الانارة داخل الاقسام والمحلات ليلا، مع تفادي استعمال الانارة في المحلات والاقسام التي يبلغ لها ضوء النهار  فضلا عن تصليح الاعطاب المتعلقة بتسربات المياه في اوانها وعقلنة استعمال التدفئة المركزية من خلال منع استعمالها ليلا وتشغيلها عن الحاجة فقط.

وأضافت الارسالية "انه نظرا للتكاليف الباهضة التي تتحملها المؤسسات التعليمية سنويا جراء الاشتراك في المحولات الكهربائية ذات القوة العالية بالسنبة للطاقة الكهربائية فانه يلزم مدراء المؤسسات التعليمية ابرام عقد اشتراك مع مصالح سونلغاز حسب الطاقة المطلوبة والضرورية للسير الحسن للمؤسسة.

كما امرت بالتقيد فيما يخص تجديد الاثاث والعتاد بالاعتماد المرخص به ضمن مقرر اعتمادات التسيير الممنوحة مع امكانية تخصيص اعتماد اضافي لتجديد الاثاث والعتاد الذي يتم اسقاطه خلال السنة المعنية.

وتم تحديد نفقات الاطعام بالنسبة لسنة 2022 لكل تلميذ كما يلي " تخصيص 24الف دج سنويا  لتلميذ داخلي و12الف دج لتلميذ نصف داخلي –تضيف الارسالية – التي اكدت ان عملية استغلال الاعتمادات المالية للتغذية واعادة توزيعها ستتم مباشرة بعد انتهاء الفصل الثاني وقبل الدفعة الرابعة ولهذا يتعين الحرص حسبها على احترام المقاييس المطبقة في هذا المجال .

كما ألزمت وزارة التربية بتحصيل الإيرادات المقدرة في الميزانية في نفس السنة المالية و بالخصوص  تلك المتعلقة بايرادات الايجار واستهلاك الكهرباء والغاز والماء بكل الوسائل القانونية والاجراءات، مؤكدة انه في اطار  مشاريع  ميزانيات التسيير بعنوان 2022 فان الاجراءات التي لم يتم الغاؤها ولم تعدل تبقى سارية المفعول بالنسبة للسنة المالية 2022 .

من نفس القسم الوطن