الوطن

مشروع اتفاقية وزارية مشتركة لتكوين اساتذة الابتدائي في "الرياضة"

دليل جديد حول " الألعاب" ومنشورات توزع على 500 مدرسة

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن اتفاقية وزارية مشتركة مع وزارة الشباب والرياضة من اجل تكوين اساتذة التعليم الابتدائي في "الرياضة" .

وجاء هذا على لسان مفتش وزارة التربية عيسى تيجاني على هامش دورة تكوينية لفائدة اساتذة التعليم الابتدائي بمدرسة الرياضيات بولاية سطيف اين اوضح انه مشروع عمل تعمل من خلاله لجنة وزارية مشتركة ووزارة التربية مختصة باللجنة الفرعية المختصة بالتكوين ، مهمتها تكوين الاساتذة ، مشيرا انه تم تخصيص منشورات حول التكوين في الرياضة وتم توزيعها على 500 مدرسة من اجل تكوين الاساتذة في تعليمية المادة ومناهج ومخططات وو الوحدات التعليمية .

وأوضح ذات المسؤول انه تم اعداد دليل جديد يضم العاب خاصة مع التوجه الجديد لوزارة التربية من اجل تطوير الرياضة المدرسية ، خاصة وان المدارس كلها تحتوى على ملاعب، وليس كقبل ان يقتصر ممارسة الرياضة بساحة المدرسة. وينتقد اساتذة التعليم الابتدائي قرار وزارة التربية الوطنية الرامي بعد تعيين اساتذة مختصين في الرياضة بالابتدائي" مؤكدين انه بعد نضال دام لأكثر من عامين ومطالبة اساتذة التعليم الابتدائي وزارة التربية بضرورة تعيين اساتذة مختصين في الرياضة في الابتدائي لأن الأستاذ العادي يجب أن يتفرغ لتدريس مادة اختصاصه. استجابت الوزارة ووجدت حل عبر تكوين لمدة 5 أيام لتصبح أستاذ مختص في التربية البدنية في التعليم الابتدائي، موضحين ان تكوين اساتذة الابتدائي في الرياضة هدفع تنشيط حصص الرياضة للاطفال دون مخاطر.

واستنكر هؤلاء الاستاذة سياسات الترقيع خاصة مع وجود آلاف المتخرجين من معاهد التربية البدنية والرياضية في بطالة، الذين طالبوا لاكثر من مرة الوصاية و الحكومة للتدخل من اجل النظر في مطالبهم، معتبرين أن التدريس حق مشروط في الابتدائي، ولهذا يجب إدراج تخصص التربية البدنية ضمن التخصصات التي يسمح لها بالمشاركة في مسابقة التوظيف رتبة معلم مدرسة ابتدائية كغيرها من التخصصات المدرجة.

ويتسائل هؤلاء، كيف يسمح لتخصصات مثل الحقوق والبيولوجيا والعلوم التجارية والاقتصادية….الخ، المشاركة في الترشح لرتبة معلم المدرسة الابتدائية ولا يحق لخريج معاهد التربية البدنية المشاركة، علما أن هذا الأخير قد تحصل على تكوين جامعي يضم فيه مختلف المقاييس من علم النفس، علم الاجتماع، ابستمولوجيا، فيزيولوجيا. والمقياس الأهم هو البيداغوجيا التطبيقية الذي يظل لصيقا بطالب المعهد لمدة تكوينه 3 سنوات أو 5 سنوات بالنسبة لطلبة الماستر. يجدر الاشارة ان دراسة رفعها طلبة المعاهد الخاصة بالتربية البدنية إلى وزيرة التربية أن 80 بالمائة من أسباب السلوك العدواني للاطفال المتمدرسين هو حرمانهم من مادة التربية البدنية في الطور الابتدائي.

من نفس القسم الوطن