اقتصاد

رفع إنتاج الجزائر من النفط 1,002 مليون برميل يوميا شهر أفريل

أسعار النفط الجزائري تصل لـ 111 دولار للبرميل

ينتظر أن يرتفع انتاج الجزائر من النفط لأزيد من مليون برميل يوميا خلال شهر أفريل القادم، عقب إقرار مجموعة "أوبك بلوس" مواصلة ضخ زياداتها الشهرية، التي شرعت فيها منذ أزيد من ثلاثة أشهر.

أصدرت أمس مجموعة أوبك بلوس، التي تضم الدول المنتجة للنفط المنضوية تحت لواء منظمة أوبك والدول المنتجة خارج المنظمة، قرارا يقضي بالإبقاء على سياستها التي تنص على الزيادة الشهرية للإنتاج المقدرة ب 400 ألف برميل يوميا ومواصلة ضخ حصص جديدة، وهي العملية التي تخص شهر أفريل القادم.

وسيمكن القرار الجديد من رفع إنتاج الجزائر لـ 1,002 مليون برميل يوميا، بزيادة تصل لـ 10 آلاف برميل يوميا، بالمقارنة مع ما يتم انتاجه شهر مارس الجاري، بالموازاة مع تواصل ارتفاع الأسعار وتجاوزها عتبة 100 دولار منذ نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت مجموعة أوبك بلوس في بيان لها، بأن الأساسيات الحالية لسوق النفط وتوقعاته تشير إلى سوق متوازنة بشكل جيد، مشددة على أن التقلبات الحالية لا تنتج عن التغيرات في أساسيات السوق، ولكن بسبب التطورات الجيوسياسية الحاصلة شرق أوروبا.

وفي سياق أخر، تواصل أسعار النفط الخام ارتفاعها، حيث سجلت أسعار النفط الخام الجزائري صحاري بلاند قفزة ب 9,53 دولارا عن أخر تداول لها وبنسبة وصلت ل 9,35 بالمئة، لتبلغ 111,41 دولارا للبرميل.

كما أقفلت تعاملات العقود الآجلة لخام البرنت بإرتفاع وصل ل 6.3 بالمئة لأكثر من 6.10 دولار للبرميل عن آخر تداول لها، لتسجل 111.21 دولارا للبرميل، كما صعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم أفريل، بنسبة 5.71 بالمئة وارتفاع وصل لأكثر من 6 دولارات، لتقفز إلى 109.30 دولار للبرميل.

وتشهد أسعار النفط الخام خلال الأيام القليلة الأخيرة ارتفاعا تجاوزت به 100 دولار للبرميل، وهذا منذ بداية شن روسيا هجمات عسكرية على أوكرانيا، كما أنها تأتي في ظل المخاوف الكبيرة من حدوث أزمة طاقوية، ما جعل الأسعار تعرف منحنى تصاعدي.

من نفس القسم اقتصاد