الوطن

علاجات السرطان.. رهان الصناعة الصيدلانية في الفترة المقبلة

إنجاز 10 وحدات للإنتاج ثلاثة منها دخلت حيز الاستغلال

 كشف مدير الضبط بوزارة الصناعة الصيدلانية الدكتور، بشير علواش، أن سنة 2022 ستكون سنة صناعة إنتاج علاجات السرطان بفضل مشروع إنجاز 10 وحدات لإنتاج الأدوية الموجهة لعلاج  هذا الداء الخطير، ثلاثة منها دخلت حيز الاستغلال.

كما أوضح بشير علواش، في تصريح للإذاعة الوطنية، أمس أن هذه الوحدات ستسمح من تقليص فاتورة الاستيراد. وتحقيق السيادة الوطنية والأمن الصحي، باعتبار أن هذه الأدوية تعد جد استراتيجية بما في ذلك مادة الأنسولين الموجهة لمرضى السكري، في حين، أضاف أن ثلاثة أصناف من أصل أربعة من مادة الأنسولين تنتج محليا. وهو ما سمح من تغطية الاستهلاك الوطني بنسبة 66 بالمائة بفضل الوحدتين التي تنشط حاليا في هذا المجال، لذلك فقد طمأن علواش المواطنين أن "كل الأدوية ستكون متوفرة بما فيها مادة الأنسولين". وأنه "لأول مرة في الجزائر قام المرصد لليقظة ولتوفير المواد الصيدلانية ووزارة الصناعة الصيدلانية". باقتراح تحضير مرسوم تنفيذي يتكفل بكل المشاكل المتعلقة بوفرة الأدوية ولتحديد مسؤولية كل الأطراف.

 توفير 2.4 مليون علبة دواء ضد تخثر الدم و15 مليون علبة "براسيتامول"

 بالمقابل قال مدير الضبط بوزارة الصناعة الصيدلانية الدكتور، بشير علواش، إن مصالحه سخرت كل إمكانياتها لتوفير المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية. والخاصة بالبروتوكول العلاجي لكوفيد 19، خاصة التي يشهد عليها الطلب كثيرا، كما أشار، المتحدث ، أنه تم توفير من 14 جانفي إلى 24 فيفري الفارط حوالي 2.4 مليون علبة دواء ضد تخثر الدم، و15 مليون علبة دواء البراسيتامول، بالإضافة إلى أكثر من مليون علبة لدواء أموكسيسيلين وحمض كلافولانيك، وأعلنت وزارة الصناعة الصيدلانية عن تمكن فرق التفتيش التابعة للمفتشية العامّة للوزارة من كشف عمليات احتكار لكميات جد معتبرة من الأدوية تستخدم في علاج كورونا. وحسب ما جاء في بيان للوزارة ، فقد أسفرت عمليات التفتيش في الفترة ما بين 23 جانفي و27 جانفي 2022 والتي بلغت 16 عملية تفتيش في وسط وشرق البلاد، عن إحصاء احتكار 16.000 علبة من مضادات التخثر و250.000 علبة من الباراسيتامول حيث تمّ إصدار 15 إخطارًا رسميًا بشأنها.

من نفس القسم الوطن