الوطن

هذه شروط الاستفادة من "منحة البطالة"

الوزير شرفة يعلن دمج أجهزة ما قبل التشغيل لهذا السبب

تتجه وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي نحو دمج أجهزة ما قبل التشغيل ويتعلق الأمر بكل من "جهاز المساعدة على الادماج المهني وجهاز نشاطات الادماج الاجتماعي"، وذلك على خلفية استحداث منحة البطالة التي سيشرع في صرفها بداية من يوم 28 مارس المقبل.

أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، أمس، عن توحيد أجهزة ما قبل التشغيل (مؤقتة) التابعة لقطاعي العمل والتضامن الوطني من خلال عقود غير محددة المدة، وهذا بعد استحداث منحة البطالة، مؤكدا على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية أنه يوجد حاليا جهازين عمليين وهما جهاز المساعدة على الادماج المهني وجهاز نشاطات الادماج الاجتماعي، اللذين سيتم توحيدهما حتى يتم استبدلاهما أو تحويلهما تدريجيا الى جهاز يكمن في وضع عقود مفتوحة ومسجلة على مستوى الوظيفة العمومية وهذا بعد استحداث منحة البطالة.

وفي نفس الشأن، أوضح شرفة أن جهاز المساعدة على الادماج المهني يخص أصحاب الشهادات وأولئك الذين لا يحوزون على شهادات، حيث يستفيد أكثر من 47 بالمئة منهم من مناصب عمل نهائية على مستوى الادارات في حين سيستفيد الباقي من ذلك خلال السنة الجارية أو مطلع سنة 2023، مشيرا الى أن جهاز التشغيل المؤقت يفترض أن يزول مطلع سنة 2023 .

وبخصوص جهاز نشاطات الادماج الاجتماعي أوضح الوزير أنه يخص الأشخاص الذين يعيشون وضعا هشا ويعملون في مناصب مؤقتة ، وعلى سبيل المثال "عاملات النظافة على مستوى المطاعم المدرسية وعمال النظافة على مستوى المؤسسات وبعض الموظفين على مستوى الشبابيك الذين يتقاضون أجرا يقل عن 6640 دج ولا يستفيدون من أية تكفل صحي".

وأضاف شرفة، إن "عقود الأشخاص المسجلين في إجراء نشاطات الادماج الاجتماعي سيتم تحويلهم من خلال زيادة في الراتب بـ 6900 دج اضافية شهريا اضافة الى تكفل على مستوى الصندوق الوطني للتقاعد "، مضيفا أن هذا الجهاز (الذي تشرف على تسييره وزارة التضامن الوطني) من المنتظر أن يختفي في حدود جوان القادم".

وبخصوص منحة البطالة المقدرة بـ 13000 دج ، ذكر الوزير بأنه للاستفادة منها يجب على البطال طالب الشغل لأول مرة، أن يكون من جنسية جزائرية ومقيما بالجزائر وأن يبلغ سنه ما بين 19 و 40 سنة ومسجلا كبطال طالب شغل لأول مرة لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل منذ ما لا يقل عن ستة أشهر وألا يتوفر على دخل أيا تكن طبيعت، كما يشترط على هذا الأخير أن يبرر وضعيته تجاه الخدمة الوطنية وألا يكون مسجلا في مؤسسة للتعليم العالي أو للتكوين المهني.

ويشترط أيضا من الشخص المستفيد من هذه المنحة ألا يكون قد استفاد من الأجهزة العمومية لدعم إنشاء وتوسيع النشاطات والمساعدة على الادماج المهني والمساعدة الاجتماعية أو مسجل لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو الصندوق الوطني لضمان الاجتماعي للعمال غير الاجراء.

من نفس القسم الوطن