الوطن

28 مارس المقبل بداية صب منحة البطالة

ستكون دائمة إلى غاية حصول المستفيد على منصب عمل

يشرع في صب منحة البطالة التي أقرها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ابتداء من يوم 28 مارس المقبل، وذلك عبر شبابيك قطاع البريد، حيث سيتم الاتصال بالشباب المسجلين بوكالات التشغيل ابتداء من من 25 فيفري الجاري عبر المنصة الرقمية التي سيتم اطلاقها لهذا الغرض.

تطرق وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة لدى نزوله ضيفا على منتدى القناة الأولى للإذاعة الوطنية، إلى كل ما يتعلق بمنحة البطالة التي أقرها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، وحول بداية صبها قال الوزير، إنه "بالتنسيق مع وزارة  البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، فان صب منحة البطالة للمستفيدين سيكون يوم 28 من كل شهر وذلك بداية من مارس المقبل"، مؤكدا أن هذه المنحة ستكون دائمة إلى غاية حصول المستفيد على منصب عمل".

 وبخصوص تسجيلات طالبي الشغل للاستفادة من هذه المنحة، أوضح شرفة بانه سيكون عن طريق الموقع الالكتروني للوكالة الوطنية للتشغيل، مشيرا الى أن منحة البطالة ستسمح لصاحبها الحصول على بطاقة "الشفاء"، وذلك تأكيدا على الطابع الاجتماعي للدولة.

وكان الوزير أكد في وقت سابق أنه "سيتم الاتصال مجددا بكل الشباب المسجلين على مستوى وكالات التشغيل بداية من 25 فيفري المقبل، من خلال فتح منصة رقمية بغية تمكينهم من تكوين ملفات الاستفادة من هذه المنحة".

للإشارة، فقد صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية المرسوم التنفيذي الذي يحدد شروط وكيفيات ومبلغ منحة البطالة وكذا التزامات المستفيدين منها. وينص المرسوم أنه للاستفادة من منحة البطالة، يجب على البطال طالب الشغل لأول مرة، أن يكون من جنسية جزائرية ومقيما بالجزائر وأن يبلغ سنه ما بين 19 و 40 سنة ومسجلا كبطال طالب شغل لأول مرة لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل منذ ما لا يقل عن ستة (6) أشهر وألا يتوفر على دخل أيا تكن طبيعته.

كما يشترط على هذا الأخير أن يبرر وضعيته تجاه الخدمة الوطنية، ألا يكون مسجلا في مؤسسة للتعليم العالي أو للتكوين المهني، ألا يكون قد استفاد من الأجهزة العمومية لدعم إحداث وتوسيع النشاطات والمساعدة على الادماج المهني والمساعدة الاجتماعية، و ألا يتوفر الزوج على أي دخل أيا تكن طبيعته.

ويستفيد كذلك من هذه المنحة المحبوسون الذين استوفوا مدة عقوبتهم ولا يتوفرون على دخل ضمن الشروط المنصوص عليها في هذا المرسوم. وتضمن مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل متابعة تنفيذ الجهاز ومراقبته بالاتصال مع المصالح غير الممركزة للوزارة المكلفة بالتشغيل.

تعلم الوكالة الوطنية للتشغيل الشباب طالبي الشغل الراغبين في الاستفادة من منحة البطالة أن أول مرحلة في العملية تتم عبر التسجيل لدى مصالح الوكالة، داعية كل طالبي الشغل غير المسجلين لدى مصالحها إلى التسجيل عن بعد بالولوج الى موقعها.

وفي بيان لها، "تنهي الوكالة الوطنية للتشغيل الى علم كافة الشباب طالبي الشغل الراغبين في الاستفادة من منحة البطالة، أن أول مرحلة في العملية تتم عبر التسجيل لدى مصالح الوكالة وعليه تدعو كل طالبي الشغل غير المسجلين لدى مصالحها إلى التسجيل عن بعد بالولوج إلى موقع الوكالة : www.anem.dz أو عبر الرابط وسيط : wassitonline.anem.dz".

من جهتها أبلغت الوكالة الوطنية للتشغيل طالبي الشغل المسجلين لدى مصالحها أن عملية الاستفادة من منحة البطالة تتم حصريا عبر المنصة الرقمية  minha.anem.dz ، كما تسمح ذات المنصة لطالبي الشغل تسجيل معلوماتهم الشخصية والتأكد من استيفائهم شروط الاستفادة من المنحة ثم حجز موعد المقابلة مع مستشاري التشغيل للملحقة المحلية للتشغيل التابعين لها إقليميا مرفوقين بوصل موعد المقابلة وكذا وثيقة التعهد للتأكد من صحة المعلومات المصرح بها.

وفي هذا السياق دعت ذات الوكالة الى ضرورة التقيد باحترام مواعيد المقابلة المبرمجة مسبقا قبل التنقل إلى الملحقة المحلية للتشغيل، مضيفة أن تحيين التسجيل لدى مصالحها يتم بصفة آلية. ولمزيد من المعلومات وحرصا منها على التكفل الأمثل بطالبي الشغل وتقديم خدمات نوعية، وضعت الوكالة الوطنية للتشغيل تحت خدمة طالبي العمل الرقم الأخضر المجاني 3005 .

من نفس القسم الوطن