الوطن

نقابة الصيادلة الخواص تقرر تعليق الاضراب

عقب توصلها لاتفاق مع وزارة الصحة

أعلنت النقابة الوطنية للصيادلة الخواص عن تعليقها للاضراب، الذي كان مقررا نهاية الشهر الجاري، عقب توصلها لأرضية اتفاق مع ممثلي وزارة الصحة.

 وكشف بداية الأسبوع الجاري رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص مسعود بلعمبري في تسجيل له، بأن القرار المتخذ في وقت سابق بخصوص الدخول في إضراب متجدد بداية من ال 28 فيفري الجاري، قد تم تعليقه، على خلفية تلقي النقابات لتطمينات واقتراحات تنظيمية من طرف وزارة الصحة لدراسة القوانين الخاصة بمهنة الصيدلة. 

 تكللت الإجتماعات التي عقدت بين النقابة الوطنية للصيادلة الخواص وممثلي وزارة الصحة بالاتفاق على تعليق الإضراب المزمع تنظيمه نهاية الشهر الجاري، وقال بلعمبري بأن ما حدث يعتبر انتصارا للنشاط الصيدلاني بصفة عامة.

 وأضاف، بأن الجهود المبذولة من قبل المكتب الوطني تدخل في إطار المساعي الحثيثة لتنظيم مهنة الصيدلة وفق معايير أخلاقية تضمن حماية الصحة العمومية، وقد شهد مقر وزارة الصحة اجتماعين في في ظرف أقل من أسبوع، من أجل إيجاد نقاط توافقية لتعليق الإضراب.

 وشدد رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، بأن الجهود المبذولة من قبل المكتب الوطني تدخل في إطار العمل المتواصل لحماية المهنة والصحة العمومية، ولا يجب حصرها في أمور أو مصالح ضيقة، مؤكدا بأن النقابة ليست ضد الصيادلة الذين يريدون فتح صيدليات خاصة، لكنه جدد للتذكير بضرورة التقييد بضوابط تضمن حقوق جميع من يلتحق بمهنة الصيدلي. 

 وطالبت النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، وزارة الصحة بضرورة  مراجعة النصوص التنظيمية، شروط تنصيب الصيدليات وفتحها، بالإضافة إلى النص التنظيمي للصيدلي المساعد.

 يشار إلى أن النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، كانت قد انتقدت تصريحات وزير الصحة في معرض رده على أسئِلة نواب المجلس الشعبي الوطني بخصوص النشاط الصيدلاني عموما ومهنة الصيدلي على وجه الخصوص، مؤكدة بأن فتح المجال لانتشار صيدليات عبر الوطن دون ضوابط أو مقاييس يعتبر بمثابة تهديد للمهنة، معبرة عن استغرابها من عدم إشراكها في مناقشة أي عمل يخص المراجعة المحتملة للقوانين المنظمة للصيدليات.

 

من نفس القسم الوطن