الوطن

الخبازون مرتاحون لإجراء تعليق الضرائب

قرارات الرئيس تثبت سعر الخبز

اتخذت السلطات العليا للبلاد قرارا يقضي بإلغاء الضريبة على رقم الأعمال على الخبازين، ما من شأنه المساعدة في تحسين أوضاع الخبازين وثنيهم عن رفع سعر الخبز وتوفيره بالكميات اللازمة المواطنين.

وقال أمس رئيس الجمعية الوطنية للتجار والمستثمرين والحرفيين الحاج الطاهر بولنوار، بأن القرار الذي أعلن عنه رئيس الجمهورية والقاضي بتخفيف الأعباء على الخبازين، من شأنه المساهمة التحكم وضبط الأوضاع، التي شهدت في الآونة الأخيرة العديد من التجذبات، على خلفية رغبة البعض في رفع سعر الخبز.

وأضاف الحاج الطاهر بولنوار، بأن إلغاء الضريبة على رقم الأعمال والإبقاء الضريبة على الارباح تهدف  لتخفيف الأعباء والتكاليف على الخبازين، خاصة وأنهم يشتكون منذ سنوات عديدة من تقلص هامش الربح، وتقدر الضريبة التي كان يدفعها الخبازون سنويا بين 6 و7 ملايين سنتيم، حسب ما كشف عنه ذات المتحدث.

وأوضح رئيس  بأن الدعم يمس فقط مادة الفرينة، وفي المقابل فإن وسائل العمل، النقل والأجهزة، بالإضافة إلى مستحقات العمال، الكهرباء والغاز، علاوة على الماء والمواد الأولية المستعملة في إعداد الخبز، لا يشملها الدعم، ما يجعل الخبازين يعانون الأمرين في سبيل، وهو الأمر الذي تسبب في السنوات الثلاث الأخيرة في غلق أزيد من 3000 آلاف مخبزة.

ويرى ذات المتخدث، بأن القرار المتخذ من قبل رئيس الجمهورية، من شأنه ضمان هامش ربح قانوني للخبازين ويمكنهم من الاستمرار في نشاطهم مع تقديم خدمتهم العمومية، وتوفير الخبز لزبائنهم بصورة طبيعية.كما أشار إلى أن القرار سيساهن في ضمان وفرة المادة للمواطنين بمختلف ولايات الوطن، خاصة وأن الصعوبات المثيرة التي واجهها الخبازون تسببت في غلق بعض المخابز وأدت إلى تقلص الكميات المعروضة للبيع، علما أن مادة الخبز تعتبر من المواد الأكثر استهلاكا، إذ يستهلك الجزائريون يوميا ما بين 35 و40 مليون خبزة.

وشدد الحاج الطاهر بولنوار، بأن القرار سيسمح بتوفير الخبز بالكميات اللازمة دون اللجوء لرفع الأسعار من قبل الخبازين، خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان، الذي يعرف ارتفاعا في الاستهلاك، ويمكن  توفير هامش ربح قانوني للخبازين ويحافظ على السعر المقنن لبيع لخبز.

 جدير بالذكر، أن الخبازين كانت تفرض عليهم ضرييتي الأرباح وكذا رقم الأعمال، وعقد في الأشهر الثلاث الأخيرة العديد من الإجتماعات بمقر وزارة التجارة، النظر في أوضاع الخبازين والحرص على توفير مادة بالخبز، بالموازاة مع العمل على توفير هامش ربح مريح للخبازين.

 

من نفس القسم الوطن