الوطن

أسعار العجائن تتراجع و"الزوالية" يتنفسون الصعداء !

رمضان يقترب وشبح "الغلاء" يلقي بظلاله على باقي المنتجات

تعرف العديد من السلع والمنتجات ارتفاعا في الآونة الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في الأسعار، ولم يقتصر الأمر على المواد الغذائية بل تعداه لبعض الخدمات، الأمر الذي يجعل المواطن في وضع صعب مع اقتراب شهر رمضان، الذي يشهد عادة ارتفاعا في الاستهلاك.

تشهد أسعار الخضر والفواكه بمختلف أسواق ولايات الوطن ارتفاعا في أسعارها، فقد تراوحت أسعار الطماطم بين 120 و140 دج للكيلوغرام الواحد، الفلفل 130 دج، بينما وصلت الكوسة لـ 120 دج والسلاطة 110 دج ، وفي ذات الصدد فإن أسعار البطاطا لاتزال مرتفعة فقد تراوحت بين 90 و110 دج، وفي المقابل فإن فاكهتي الموز والتفاح وصلت لأكثر من 400 دج.

وفي هذا الصدد أكد رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك مصطفى زبدي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، بأن تشجيع المنتوج الوطني ومنع الاستيراد لا يعني ترك المتعامل يفرض منطقه، في إشارة لأسعار التفاح، التي تعرف في الآونة الأخيرة ارتفاعا كبيرا.

كما مس الارتفاع في الأسعار عقود بيع وكراء المحلات والفضاءات التجارية وكذا السكنات، والتي ارتبطت بالأعباء الجبائية، التي حملها قانون المالية لسنة 2022، حسب ما كشف عنه بعض الموثقين.

ويأتي الارتفاع في أسعار العقود المبرمة لدى الموثقين، بعد تأكيد الغرفة الوطنية للموثقين، بأن الأعباء مجحفة في حقهم من شأنها الإضرار بنشاطات المكاتب العمومية للتوثيق التي تعد مرافق عمومية تقدم خدمات لصالح المواطنين.

أسعار العجائن تنخفض..

 شهدت رفوف المحلات والفضاءات التجارية المختلفة في الأيام القليلة الأخيرة، عرض العجائن بأسعار أقل بـ 50 بالمئة، بالمقارنة مع أسعارها السابقة بداية الأسبوع الماضي.

استحسنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، في بيان لها تراجع أسعار المواد الغذائية ذات الاستهلاك الواسع، على غرار العجائن الغذائية والكسكسى، حيث وصلت نسبة الانخفاض إلى 50 بالمئة وطنيا.

 كشفت وزارة الفلاحة عن الترخيص للديوان الجزائري المهني للحبوب بـبيع القمح الصلب لمنتجي العجائن بأسعار مدعمة، مضيفة بأن قرار دعم أسعار القمح الصلب الموجه لصنع العجائن يأتي بعد الاجتماع الثنائي الذي انعقد بين الوزارة المعنية ووزارة التجارة وترقية الصادرات، بالإضافة إلى المحولين الذين التزموا بخفض أسعار هذه المنتجات.

ويشكل الانخفاض في أسعار العجائن متنفسا للمواطنين، في ظل الأسعار المرتفعة، التي مست العديد من السلع والمنتجات في الآونة الأخيرة، بالموازاة مع تدهور القدرة الشرائية للمستهلكين.

من نفس القسم الوطن