الوطن

حبس 3 أشخاص في قضية "مأساة عين ولمان"

التحريات توصلت إلى أن الانفجار ننتج عن تسرب في الغاز

كشف أمين ليمان وكيل الجمهورية لدى محكمة عين ولمان بولاية سطيف، أمس، عن إيداع ثلاثة أشخاص الحبس المؤقت في قضية انفجار متبوع بحريق مهول بعين ولمان وقع بتاريخ 1 فيفري الجاري مخلفا مقتل 8 أشخاص وجرح 15 آخرين.

وأكد وكيل الجمهورية لدى محكمة عين ولمان خلال ندوة صحفية عقدها بمقر المحكمة أن بتاريخ 7 فيفري2022 تم تقديم المشتبه فيهم الثلاثة (ت.ج) و (ع.ع) و (ك.ع) أمام نيابة الجمهورية لدى محكمة عين ولمان وإحالتهم على جهات التحقيقالقضائي بموجب طلب افتتاحي لإجراء تحقيق.وأوضح ذات المتحدث أن الموقوفين الثلاثة متابعون بجنحة "استغلال منشأة دون الحصول على ترخيص" وهو الفعل المنوه والمعاقب عليه بموجب نصوص المواد 19 و102 من القانون 03/10 المتعلق بحماية البيئة في إطار التنمية المستدامة.

 ويتابع الموقوفون أيضا بجنحة "تعريض حياة الغير وسلامته الجسدية مباشرة للخطر بالانتهاك المتعمد والبين لواجب من واجبات الاحتياط والسلامة التي يفرضها القانون والتنظيم" وهو كذلك الفعل المنوه والمعاقب عليه بموجب نص المادة 290 مكرر من قانون العقوبات، حسب توضيحات وكيل الجمهورية.كما يتابع المتهمون الثلاث بجنحة "القتل الخطأ" وهو الفعل المنوه والمعاقب عليه بموجب نص المادة 288 من قانون العقوبات وجنحة "الجروح الخطأ" وهو أيضا الفعل المنوه والمعاقب عليه بموجب نص المادة 289 من قانون العقوبات.

وتضاف هذه الجنح أيضا إلى جنحة "التسبب بغير قصد في حريق أدى إلى إتلاف أموال الغير" المنصوص والمعاقب عليها بموجب نص المادة 405 مكرر من قانون العقوبات.وذكر وكيل الجمهورية لدى محكمة عين ولمان أن النيابة التمست "إصدار أمر إيداع ضد المعنيين الثلاثة حيث وبعد استجوابهم عند الحضور الأول أمر قاضي التحقيق لدى محكمة عين ولمان بإيداعهم رهن الحبس المؤقت".

وأردف ليمان قائلا بأن قاضي التحقيق لدى محكمة عين ولمان قد قام بسماع بعض الأطراف المدنية على أن يتم سماع كل الضحايا ممن تضرروا من هذه الفاجعة، لافتا إلى أن "التحقيق القضائي متواصل وسيتم إعلام الرأي العام بكل جديد بشأن هذه القضية في حينه". وأبرز وكيل الجمهورية لدى محكمة عين ولمان في هذا الإطار أن "التحريات قد توصلت إلى أن الانفجار ناتج عن تسرب في الغاز مع اقترانه بعوامل مساعدة أدت إلى تعاظم حجم النيران وامتدادها إلى البنايات المجاورة والتي كانت سببا في تفاقم حجم الأضرار البشرية بوفاة 8 أشخاص وإصابة 15 آخرين".

كما تسبب الحادث بالإضافة إلى ذلك في خسائر مادية جد معتبرة وذلك جراء استغلال مرآبي بنايتين الأول كمخزن لكمية كبيرة للمواد الخطيرة سريعة الالتهاب تمثلت في عطور ومواد تجميل والثاني ورشة غير شرعية لصناعة مادة الفازلين دونحيازة الرخص التي يفرضها القانون والتنظيم.

من نفس القسم الوطن