الوطن

هذه تفاصيل عقود الشراكة التي أبرمتها سوناطراك طيلة 2021

مع شركاء إيطاليين وإسبان وكذا أتراك

نشرت شركة سوناطراك تفاصيل العقود التي قامت بإبرامها وتجديدها مع شركاء إيطاليين وإسبان وكذا أتراك خلال سنة 2021.

وأكدت المؤسسة في بيان لها أنها قامت بإبرام عقود شراكة جديدة وتجديد العقود التي شارفت على الانتهاء مع شركائها التقليديين خاصة الإيطاليين والإسبان  وأوضح بيان لسوناطراك، أنه في أكتوبر 2021 وقعت الشركة على ثلاثة عقود مع شريكها التركي “رونيسانس” لإنتاج مادة  “البولي بروبلين” بمدينة جيهان التركية. وبلغت الكلفة المالية لهذا المشروع 1,7 مليار دولار، تساهم فيه سوناطراك بنسبة (34%) وتضمن تموينه بالمادة الأولية “البروبان” في إطار عقد طويل المدى باعتماد أسعار السوق الدولية.

كما وقعت سوناطراك بتاريخ 14 ديسمبر2021 على أول عقد للاستكشاف والإنتاج بمنطقة حوض بركين مع “إيني” الإيطالية، في إطار القانون الجديد للمحروقات رقم 19-13. ويقدر حجم الاستثمار في هذا المشروع بـ 1,4 مليار دولار أمريكي، لإنتاج 45 ألف برميل مكافئ بترول في يوم واحد. كما أبرمت سوناطراك خلال سنة 2021 عدة عقود شراكة ومذكرات تفاهم، مع كل من “أوكسيدنتال” و”توتال” في حوض بركين، بالإضافة إلى إبرامها لعقد مع “شال” في مجال التسويق والبيئة، و “إكينور” و”سينوباك” في الاستكشاف والإنتاج.

ويعد القانون الخاص بالمحروقات  والتعديلات التي أجريت عليه من بين أهم الأسباب التي أدت توفير المناخ المناسب لإبرام عدد كبير من عقود الشراكة بين مؤسسة سوناطراك والعديد من الشركات النفطية العالمية، وهو ما انعكس إيجابا على مؤسسة سوناطراك فتحسن أداؤها في مختلف النشاطات المتعلقة بالمحروقات وتوسعت أنشطتها لتتعدى التراب الوطني إلى خارج الوطن، وأصبحت تحتل مراتب متقدمة على المستوى العالمي في مجال المحروقات.

من نفس القسم الوطن