الوطن

11 مليار دينار قيمة المعاملات التجارية الإلكترونية في 2021

أزيد من 150 موقعا للتجارة عبر الأنترنت يتيح هذه الخدمة

كشف تجمع النقد الآلي، أن أزيد من 150 موقعا للتجارة عبر الأنترنت يتيح خدمة الدفع الالكتروني سواء عن طريق البطاقات البينبنكية أو البطاقة الذهبية، مسجلا 7.821.346 معاملة بقيمة 11،18 مليار دينار.

وبحسب البيانات التي نشرها التجمع  فقد بلغ عدد تجار الويب المنخرطين في نظام الدفع الالكتروني البينبنكي 153 تاجرا مع نهاية عام 2021 مقابل 70 تاجرا فقط في 2020 . ويخص هذا الرقم شركات ذات نشاطات مختلفة انطلاقا من قطاع التأمينات إلى الإدارة العمومية مرورا بمتعاملي الهاتف النقال والنقل والسياحة.

وجاء على رأس المعاملات بيع البضائع بـ 48 موقعا وتليه الخدمات الرقمية (بيع البرامج وإيواء المواقع والحوسبة السحابية والشحن) والخدمات السياحية (وكالات السفر والحجز الفندقي) علاوة على التأمينات والتأمينات الاجتماعية التي بلغت على التوالي 23 و 21 و 15 موقعا.

ومن بين المتعاملين المعتمدين للدفع عبر الانترنت توجد مؤسسات توزيع الكهرباء والغاز والماء بـ8 مواقع، ومتعاملين للخدمات التكوينية 6 مواقع، والخدمات المالية بموقعين والعقارات بـ3 مواقع والرياضة 3 مواقع والخدمات الطبية موقعين علاوة إلى خدمات إدارية وأخرى بـ7 مواقع، بالإضافة إلى 4 متعاملين في الاتصالات و3 مؤسسات إعلامية و3 شركات ناشطة في مجال النقل الجوي وبالسكك الحديدية ومتعاملين  لسيارات أجرة مع سائق (VTC) علاوة على 3 هيئات اجتماعية ومهنية.

من نفس القسم الوطن