الوطن

اقبال للمواطنين على المخابر لإجراء الكشف عن الإصابة بالفيروس

الصيادلة يطالبون بالترخيص لهم لإجراء الاختبارات

دفع الوضع الصحي الراهن العديد من المواطنين للتوجه نحو المخابر لإجراء التحاليل والتأكد من اصابتهم أو خلو أجسامهم من الفيروس، خاصة في ظل الارتفاع الكبير لأعداد الإصابات المؤكدة في الآونة الأخيرة.

 وتشكلت العديد من الطوابير للمواطنين أمام مخابر التحاليل الطبية، ووقفت جريدة الجرائد صبيحة أمس على الإقبال الكبير للمواطنين على بعض المخابر بالعاصمة، أين كشف من تحدثنا إليهم، بأن الارتفاع الكبير لأعداد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في الأيام الأخيرة واحتكاكهم بأناس أصيبوا بالوباء، أجبرهم على القيام بالتحاليل حفاظا على صحتهم وصحة عائلاتهم.

 وعبر بعض المواطنين ممن التقت بهم جريدة الجرائد عن سخطهم من الأسعار المرتفعة للفحوصات الطبية والتحاليل البيولوجية المتعلقة بالكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، والتي تتجاوز 3000 دج، ما يجعل العديد من العائلات غير قادرة القيام بها، وهو الوضع، الذي لن يساهم في مساعي محاصرة الوباء.

 وأعاب بعض المواطنين الزيادات التي فرضتها المخابر المتخصصة في إجراء الفحوصات والتحاليل، على غرار PCR والمضاد الجيني المعروف باسم "أونتيجينيك"، وكذا التحليل السيريولوجي، في الوقت الذي يستدعي الوضع الصحي الراهن العمل على توفيرها بأسعار في المتناول، لإجراء أكبر عدد من التحاليل، حفاظا على الصحة العمومية ومنع توسع رقعة انتشار الوباء.

 ومن جهته نائب رئيس النقابة الوطنية للصيادلة مرغمي كريم، أكد أمس في حديثه لجريدة الرائد، بأن الوضع الصحي الراهن يستدعي منح تراخيص بشكل استعجالي للصيادلة للشروع في القيام بالكشف السريع للوباء.

 وأوضح نائب رئيس النقابة الوطنية للصيادلة، بأن المنحى التصاعدي لأعداد الإصابات المؤكدة بالمتحور الجديد للفيروس، دفع بعض الصيادلة من تلقاء أنفسهم للشروع في القيام  في إجراء التحاليل بعدما وقفوا على نقص أماكن إجرائها.

 وأضاف، بأن توفير اختبارات الكشف على مستوى ال 12 ألف صيدلية، سيساهم في محاصرة الوباء ومنع انتشاره، والتخفيف من الضغط على المخابر الخاصة، في الوقت الذي تباع الكواشف بالدول الأوروبية بشكل عادي، مؤكدا ضرورة العمل على تطبيق الأمر ببلادنا على مستوى الصيدليات، وتنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبّون، الذي شدد مؤخرا على توفير اختبارات الكشف الطبية.

 وأوضح كريم مرغمي، بأن مساعي السلطات العليا للبلاد لمجابهة الوباء، تستدعي  التسريع في منح التراخيص للصيادلة للقيام باختبارات الكشف عن الكوفيد، خاصة وأن كافة الأحياء تحصي وجود صيدليات ما سيساهم في رفع نسب إجراء الاختبارات، مشيرا إلى أن الأمر سيعطي نتائج ايجابية، خاصة وأن العملية سهلة وسريعة، بالإضافة إلى أن نتائجها مضمونة، علاوة على السعر المنخفض للاختبارات، بالمقارنة مع الأسعار التي يفرضها أصحاب المخابر.

من نفس القسم الوطن