الوطن

جامعات تقرّر تعليق النشاطات البيداغوجية

على خلفية التفشي الكبير لفيروس كورونا

قرّرت عديد الجامعات تعليق النشاط البيدغواجي على خلفية ارتفاع أعداد الاصابة بفيروس كورونا، علما أن الاجتماع الاستثنائي الذي ترأسه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الأربعاء الفارط، والذي تقرر خلاله تعليق الدراسة بالأطوار التعليمية الثلاثة لعشرة أيام ابتداء من الخميس المنصرم، قد أحال قرار مواصلة الدراسة بالجامعات من عدمه إلى إداراتها. 

وعلى هذا الأساس، أصدرت إدارة جامعة عباس لغرور بخنشلة أمس، قرارًا يقضي بتعليق الدراسة لمدة أسبوع بكامل الكليات التابعة لها وذلك لدواعي صحية، حسب ما أفادت به أمس، نيابة إدارة الجامعة للبيداغوجيا. وجاء في بيان صادر عن إدارة جامعة عباس لغرور، أنه تقرر بعد اجتماع لأعضاء الخلية المكلفة بإعداد البروتوكول الصحي الخاص بتسيير السنة الجامعية 2021- 2022 في ظل جائحة كورونا “تعليق كافة النشاطات البيداغوجية بما فيها امتحانات السداسي الأول لمدة أسبوع”.

وقد استثنت إدارة الجامعة طلبة الماستر 2 بكافة الكليات من تطبيق هذا القرار، حيث أبقت على مواصلة إجراء الامتحانات خلال الفترة الممتدة ما بين 23 و27 جانفي 2022 بالنسبة لهذه الفئة من الطلبة وفقًا للبرنامج المعلن عنه سابقًا مع التشديد على تطبيق بروتوكول صحي صارم.

كما تمّ على إثر الاجتماع الذي ترأسه مدير جامعة عباس لغرور البروفيسور، عبد الواحد شالة، وحضره الأمين العام للجامعة ونواب مدير الجامعة وعمداء الكليات والمدير الولائي للخدمات الجامعية ومدراء الإقامات الجامعية والأطقم الطبية العاملة بالقطاع وممثلي الفروع النقابية للأساتذة وممثلي العمال والتنظيمات الطلابية اتخاذ قرار يقضي ببرمجة اجتماع استثنائي آخر يوم الخميس المقبل لدارسة إمكانية اتخاذ قرار بتمديد مدة تعليق الدراسة بالجامعة أو مواصلتها وفقًا للتطورات الصحية الحاصلة خلال الأسبوع الجاري.

من جانبها قررت خلية متابعة سير السنة الجامعية 2021-2022 بجامعة محمد الصديق بن يحيى بجيجل تعليق النشاط البيداغوجي الحضوري بهذه الجامعة لمدة أسبوع بدءًا من يوم أمس، حسب ما علم من بيان للخلية.

وأوضح البيان أنه تنفيذًا لتعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمتعلقة بتنفيذ قرارات السلطات العليا المعلن عنها خلال الاجتماع الاستثنائي المخصص لتقييم الوضعية الوبائية تم الاتفاق على تعليق النشاط الحضوري (دروس وامتحانات) لمدة أسبوع إلى غاية 28 جانفي الجاري. وأبرز البيان أنه سيتم أيضًا إرجاء كل التظاهرات الحضورية ( علمية أو ثقافية أو رياضية) إلى إشعار لاحق.

 كما تقرر الإبقاء على السير العادي للهيئات العلمية والبيداغوجية والإدارية للمؤسسة الجامعية من أجل ضمان مصالح الطلبة والأساتذة والعمال والتي “يجب أن تتقيد باحترام التدابير الوقائية والصحية”. وفي شق متصل تقرر إخلاء كافة الإقامات الجامعية من الطلبة باستثناء طلبة الجنوب الكبير والطلبة الأجانب حسب ما خلص إليه ذات البيان.

وبدورها، قررت رئاسة جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة تأجيل الامتحانات التي كانت مقررة مابين 23 جانفي و30 جانفي 2022.  وحسب بيان إدارة الجامعة فإنه سيتم إعادة برمجت الامتحانات وفقا لرزنامة مكيفة يتم مراعاة فيها أولوية الدفعات وكذا الظروف الصحية كما قررت رئاسة ذات الجامعة منع كافة النشاطات الثقافية، العلمية وحتى الرياضية  خلال هذه الفترة ويستثني القرار عمال الهيئات الإدارية ومختلف مصالح الجامعة مع ضرورة التقي بالبروتوكول الصحي وجاء هذا القرار تبعا للوضعية الصحية المقلقة جراء الانتشار الرهيب لفيروس كورونا وكذا تطبيقا لقرارات السلطات العليا بالبلاد للحد من انتشار وباء كورونا في الوسط الجامعي.

من نفس القسم الوطن