الوطن

انحسار المخاوف بشأن تأثر الطلب على النفط الخام بفيروس أوميكرون

أسعار "الذهب الأسود" في أعلى مستويات لها منذ 2014

واصلت أسعار النفط الخام تحقيق مكاسب جديدة لها في الأسابيع القليلة الأخيرة، وسط مخاوف من تعطل محتمل للإمدادات، بسبب قلة الاستثمار وتوقف الإنتاج. وقد ارتفعت أمس أسعار النفط النفط لأعلى مستويات لها منذ أزيد من 7 سنوات بفعل مخاوف من اضطرابات محتملة للإمدادات ونقص الاستثمارات، بالإضافة إلى انحسار المخاوف بشأن تأثر الطلب على النفط الخام بفيروس أوميكرون، وعدم إقدام الدول على فرض قيود غلق على حركتي النقل والتنقل.

وسجلت أمس تداولات النفط الخام قفزة جديدة، تضاف إلى ما تم تحقيقه خلال الأسبوع الأربع الأخيرة، حيث ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ب 44 سنتا بما يعادل 0.5 بالمئة ليصل إلى 86.92 دولار للبرميل، وذلك بعد أن سجلت في وقت سابق 87 دولارا، وهو أعلى مستوى منذ 30 أكتوبر 2014.

وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بـ 81 سنتا بما يصل لـ 1 يالمئة، لتبلغ سعر سلة خاماتها 84.62 دولار للبرميل، لتكون غير بعيدة عن أعلى مستوى لها المسجل منذ حوالي شهرين، والتي بلغت حينها 84.78 دولار.

ويتوقع المحللون أن تواصل أسعار النفط الخام ارتفاعها، في حال استمرت التوترات الجيوسياسية في كل من كازاخستان وأوكرانيا، والتي يضاف لها عدم تمكن بعض من أعضاء مجموعة أوبك بلوس من تحقيق الزيادة الجديدة التي أقرت مؤخرا والمقدرة ب 400 ألف برميل يوميا، ما سيساهم في الدفع بالأسعار لمواصلة ارتفاعها، كما ينتظر أن يتجاوز الطلب العرض هذا العام، حيث ينفتح العالم بعد عامين من الإغلاق. يشار إلى أن جاءت المخاوف تأتي عقب الهجوم الذي وقع منتصف الأسبوع الجاري على منشآت نفطية في الإمارات، مما أدى إلى زيادة التوترات في المنطقة.

من نفس القسم الوطن