الوطن

الجزائر رابع دولة افريقية انتاجا للنفط سنة 2021

بمتوسط بلغ 959 ألف برميل يوميا

قدر انتاج الجزائر من النفط الخام خلال السنة المنقضية بحوالي 959 ألف برميل يوميا، حسب ما كشف عنه تقرير نشر بموقع بيزنس إنسايدر الأمريكي.

 وكشف ذات الموقع، بأن النفط الخام، الذي يعتبر محركا رئيسيا لإيرادات معظم البلدان الإفريقية، يصنف الجزائر في المرتبة الرابعة بقائمة أكثر الدول الإفريقية إنتاجا للنفط الخام خلال السنة المنقضية، والتي تصدرتها نيجيريا.

وقال الموقع، بأن بيانات لموقع ستاتيستا المتخصص في الإحصائيات، أشار إلى إن احتياطيات النفط الخام في القارة الأفريقية بلغت خلال سنة 2021 حوالي 125.3 مليار برميل، وكان ل 10 بلدان منها النصيب الأكبر من احتياطيات النفط.

ووضعت البيانات الجزائر في المترتبة الرابعة كأكبر الدول المنتجة النفط ب 959 ألف برميل يوميا، خلف نيجيريا، التي إحتلت المترتبة الأولى كأكبر منتج للنفط الخام في عام 2021، حيث بلغ متوسط الانتاج اليومي 1.27 مليون برميل، فيما جاء ليبيا في المركز الثاني ب 1.21 مليون برميل، يضاف لها أنغولا، التي قدر انتاجها ب 1.11 مليون برميل من النفط الخام يوميا.

 وضمت القائمة مصر، التي تحصي 559 ألف برميل يوميا وجمهورية الكونغو بمتوسط انتاج يوميقدره 253 ألف برميل، ثم الغابون ب 188 ألف برميل يوميا، لتليها كل من غانا بإنتاج يصل إلى 176 ألف برميل، غينيا  بانتاج يصل إلى 71 ألف برميل، وبعدها دولة التشاد بانتاج بلغ 70 ألف برميل يوميا.

وفي سياق متصل، شهدت الساعات الأخيرة تواصل ارتفاع أسعار النفط، ليحقق أعلى مستوياته خلال الثلاث أشهر الأخيرة، مستفيدا من التخوفات الكبيرة، التي فرضها تواصل انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا وكذا الوضع غير المستقر بكل من كازاخستان وأوكرانيا.

وكانت أسعار النفط قد سجلت في نهاية تداولات بداية الأسبوع الجاري أعلى مستوى في الأشهر الثلاثة الأخيرة، حيث أقفلت جلسات خام برنت بإرتفاع جديد مسجلة 86 دولار للبرميل الواحد، فيما قفزت أسعار خام وسيط تكساس لتسجل أكثر من 83 دولارا.

وفي سياق متصل، ينتظر أن يعرف انتاج النفط الخام ارتفاعا خلال الأشهر القليلة القادمة، عقب قرار مجموعة أوبك بلوس، بتطبيق مخططاتها لضخ زيادات جديدة خلال شهر فيفري القادم تقدر ب 400 ألف برميل.

من نفس القسم الوطن