الوطن

"كورونافاك" الجزائري ينتظر الضوء الأخضر من منظمة الصحة العالمية

للبدء في تسويقه محليا وتصديره للأسواق الخارجية

كشفت أمس مديرة مجمع صيدال فطوم أقاسم ، إن المجمع ينتظر ترخيصا من منظمة الصحة العالمية للشروع في تسويق وتصدير لقاح "كورونافاك" المضاد لكورونا، الذي تم انتاجه بالجزائر بالشراكة مع مخابر سينوفاك الصينية.

وقالت أقاسم في تصريحات للقناة الاذاعية الثالثة، إنه بعد تلقي الضوء الأخضر من الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية بالتنسيق مع الشريك الصيني، لتسويق لقاح كرونوفاك، تتم حاليا اجراءات الحصول على ترخيص تصديره. وحسب نفس المسؤولة، فإن هذه الاجراءات في آخر مراحلها وصيدال تنتظر زيارة خبير من منظمة الصحة العالمية لترسيم هذا الترخيص، مشددة على أن الدول التي ستكون وجهة لصادرات لقاح كورونا المصنع بالجزائر، تم تحديدها، بالتنسيق مع الشريك الصيني من أجل عدم التواجد في سوق واحدة.

  • أول مركز لمطابقة جودة الأدوية الجنيسة يدخل حيز الخدمة

وفي موضوع اخر أعلنت الرئيسة المديرة العامة للمجمع أن أول مركز للتكافؤ الحيوي في الجزائر سيدخل حيز الخدمة في أقل من أسبوعين للتحقق من جودة الأدوية الجنيسة. وقالت أقاسم إن مركز صيدال للتكافؤ الحيوي سيكون أول مركز من هذا النوع في الجزائر وسيدخل حيز الخدمة في أقل من أسبوعين، موضحة أن المهمة الرئيسية لهذا الهيكل تتمثل في إجراء دراسات التكافؤ الحيوي لإثبات التكافؤ بين الأدوية الجنيسة والأدوية الأصلية من حيث الفعالية والأمان. وأضافت أن إثبات هذا التكافؤ من أهم الشروط التنظيمية لتسويق منتوج صيدلاني على المستوى الوطني وتصديره نحو الخارج كما أشارت الرئيسة المديرة العامة إلى أن هذا المركز -الذي سيجري أيضا دراسات التكافؤ الحيوي لصالح شركات عالمية تنشط في الجزائر- يضم كفاءات جزائرية محلية، مضيفة أنه سيفتح مستقبلا للكفاءات الوطنية المقيمة في الخارج

  • صيدال تسعى لاعتماد أدوية جديدة أهمها أدوية السرطان

وفيما يتعلق بمكانة صيدال في السوق الوطنية، أكدت أقاسم أن المجمع الصيدلاني العمومي يطمح إلى مضاعفة رقم أعماله (المقدر حاليا ب10 مليار دينار) في غضون سنتين والتقدم على الأقل من المرتبة الثامنة إلى الثالثة، وذلك من خلال استراتيجية تطوير تقوم على سياسة تجارية أكثر فاعلية ترتكز على إثراء المنتجات وتنويعها، لاسيما من خلال اعتماد أصناف أدوية جديدة وتطوير الشراكة. وذكرت في هذا الصدد مجالي صناعة أقلام الأنسولين مع مخابر نوفو نورديسك وصناعة مواد علاج السرطان مع الشريك الكوري الجنوبي.

من نفس القسم الوطن