الوطن

تعليمات جديدة لمحاربة الندرة والمضاربة

وجهها رزيق لمدراء التجارة والمنتجين

أمر وزير التجارة كمال رزيق بمضاعفة انتاج المواد الإستهلاكية التي تشهد اختلالات في التوزيع والطلب خلال الأيام الأخيرة، بالإضافة إلى تشديد الرقابة الميدانية لمنع المضاربة واحتكار السلع.

 وجاءت تعليمات رزيق خلال ترؤسه  لاجتماع تنسيقي مع مدراء التجارة الجهويين والولائيين خص به متابعة تموين الأسواق بالمواد الأساسية ذات الاستهلاك الواسع مع الأمر بالمحافظة على التواجد الآني والمتابعة الدائمة خاصة في فترة العطل الرسمية والاسبوعية وفي هذا الصدد، دعا الوزير إلى مضاعفة الجهود وتكثيفها خاصة مع الشركاء والمهنيين لمحاربة الممارسات التجارية غير الشرعية إضافة الى تشديد الرقابة الميدانية لوضع حد للمضاربة واحتكار السلع في ظل توفر المنتجات. كما أوصى بمضاعفة الانتاج لبعض المواد الاستهلاكية والتي تشهد اختلالات في التوزيع وضغطا في الطلب في الايام الاخيرة.

 وتواصل مصالح الرقابة الأيام الأخيرة عملها من أجل محاصرة المضاربين بمادة الزيت وتم تحرير 82 مخالفة في بيع الزيت و72 محضرا قضائيا ومنع تموين 4 تجار وغلق 3 محلات، بالإضافة إلى حجز حوالي 26 طن من الزيت بقيمة 2,2 مليون دينار وقيمة الفوترة حولي 8 ملايير سنتيم في فترة لا تزيد عن أسبوع. وتدعو وزارة التجارة كافة المتعاملين إلى ضرورة التصريح بكل فضاءات التخزين وإعطاء معطيات حقيقية على السوق وتزويد البطاقية بالمعلومات، خاصة بعد إنشاء البوابة التي تسهل على المهني والتاجر وبسهولة أن يصرح بكل معطيات السوق وذلك تحسبا لأي مشكل. وتبلغ الاحتياجات الوطنية من الزيت  1600 طن يوميا وتم مضاعفة الانتاج إلى 3200 طن يوميا. وأكد مختلف المتعاملون والمسؤولين الذين لهم علاقة بالملف توفر مادة الزيت ومادتها الخام بمخزون حالي يكفي لأزيد من أربعة أشهر مقدر بـ 40 ألف طن كمادة خام لمادة الزيت غير أن الندرة لا تزال تضرب هذه المادة بسبب عمليات مضاربة تتم في أسواق الجملة وهو ما تحاول مصالح الرقابة ومصالح الأمن وقفه هذه الفترة.

من نفس القسم الوطن