الوطن

مؤسسة جزائرية تقترح نظام معالجة للمياه المستعملة مائة بالمائة طبيعي

التقنية تعتمد على استخدام البكتيريا المعوية للإنسان

أدخلت مؤسسة جزائرية "انفيروستب" إلى السوق الوطنية نظام معالجة طبيعي مائة بالمائة للمياه المستعملة الخاصة بالتجمعات السكنية التي يصل عدد قاطنيها الى 000 50 ساكن، حسبما علم من مديرها حبيب مرابط. وتسمح هذه الطريقة التي أطلق عليها اسم " نظام او" بالمعالجة الطبيعية للمياه المستعملة للتجمعات السكنية بدون طاقة ولا مواد كيماوية، كما أفاد به نفس المسؤول لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش صالون التبادلات الاستثمارية الجزائرية-التركية الذي افتتح أول أمس بمركز الاتفاقيات لوهران.

وأوضح مرابط أن هذا النظام بيولوجي يستخدم البكتيريا المعوية للإنسان الهوائية وغير الهوائية الموجودة بالمياه المستعملة لتطهير هذه الأخيرة وذلك من خلال توفير عوامل تحفيز تكاثر هذه البكتيريا. وقد تم اعتماد هذا النظام في العديد من الدول عبر العالم على غرار الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وفرنسا وبلجيكا، وفق ذات المصدر، الذي ابرز أن مؤسسته أدخلت هذا النظام إلى الجزائر منذ حوالي عشر سنوات.

ويتميز هذا النظام بالعديد من الخصائص كونه إيكولوجي واقتصادي وعملي، كما أضاف نفس المسئول، الذي لفت الى أن هذا النظام لا يستخدم الطاقة و المحطات التي يتم إقامتها تحت الأرض لا تتطلب الصيانة.ويسمح هذا النظام الإيكولوجي بمعالجة المياه المستعملة بنسبة 99 بالمائة علاوة على أن تكلفته اقل من المحطات التقليدية بنسبة 25 بالمائة، يضيف ذات المصدر. وأوضح مرابط أن مؤسسته نجحت في تطوير هذا النظام وتسويقه عبر مختلف مناطق الوطن لا سيما بالجنوب وشرعت أيضا في تسويقه الى بعض الدول الإفريقية.

 

من نفس القسم الوطن