اقتصاد

57 مليار دينار لتعويض ديون المؤسسات الصغيرة المتعثرة

ضيافات يكشف عن تمويل 10 آلاف مؤسسة مصغرة ويؤكد

كشف الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، نسيم ضيافات، أن حجم التمويلات الموجهة للمؤسسات المصغرة في إطار الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية "أناد" بلغ 10 آلاف تمويل، خلال السنتين الأخيرتين.

أوضح ضيافات خلال حلوله، امس، ضيفا على منتدى الإذاعة الوطنية، أن تلك المشاريع سمحت باستحداث 24 ألف منصب شغل، في حين تراهن مصالحه خلال السنة الجديدة على بحث سبل إنشاء مؤسسات مصغرة تتماشى مع  متطلبات السوق الوطنية.

وكشف ضيافات أن عدد طلبات إنشاء المؤسسات المصغرة تجاوز 59 ألف طلب خلال الفترة الممتدة من جويلية 2020 إلى غاية نهاية سنة 2021 وأنه تم تكوين 25 ألف شاب في مجال تسيير هذه المؤسسات.

وأكد المتحدث أن الوزارة تملك خريطة النشاطات على مستوى 58 ولاية، خاصة على مستوى مناطق الظل ما يسمح له بتوجيه الشباب الراغبين في إنشاء المؤسسات المصغرة  بالتركيز على نشاطات معينة.

أما بخصوص مسح الديون فقال الوزير المنتدب إنه لا يمكن مسح ديون المؤسسات المتعثرة، لكن ستكون هناك بعض الاستثناءات بعد دراسة كل ملف حالة بحالة خاصة بعد أن أظهرت الأرقام أن 70 بالمائة من المؤسسات متعثرة و30 بالمائة فقط لا تزال في حالة نشاط.

بالمقابل كشف ضيافات بأن قيمة المساعدات المالية التي خصصت لتعويض ديون المؤسسات المصغرة المتعثرة قد بلغت 57 مليار دج، موضحاأن التكفل المالي بالمؤسسات المصغرة المتعثرة يتم من خلال دراسة كل حالة، في إطار الجلسات الأسبوعية التي تعقدها لجنة الضمان المكونة من ممثلي صندوق الكفالة المشتركة لضمان أخطار القروض الممنوحة للشباب ذوي المشاريع، ووكالة "أناد".

وتقوم لجنة الضمان بدراسة حوالي 500 ملف اسبوعيا تخص أصحاب المؤسسات الذين تعثروا بسبب تعرض عتادهم للتلف أو كانوا ضحية كوارث طبيعية أو أصيبوا بأمراض منعتهم من النشاط بصورة طبيعية.

أما بخصوص أصحاب المؤسسات المصغرة المتعثرة الذين قاموا ببيع عتادهم، قال الوزير ان صندوق الكفالة يقوم في هذه الحالة بشراء قروض هذه الفئة من البنك حتى يتمكن الشباب المقاول من دفع ديونه على أقساط خلال فترة زمنية طويلة تصل إلى عشرة سنوات لتمكنيه من الاستمرار في نشاطه.

وحول إطلاق معرض دولي بالجزائر مخصص للمؤسسات المصغرة, أكد أنه سيكون فرصة لعرض تجارب المؤسسات المصغرة الناجحة في الجزائر في مختلف القطاعات مضيفا ان التظاهرة ستستضيف ممولين محليين ودوليين لتقريبهم من الشباب المقاول.

من نفس القسم اقتصاد