الوطن

مؤسسات اقتصادية وتجارية تابعة للجامعات قريبا

في خطوة تهدف لتحقيق الاستقلالية الجامعية وتعزيز قدراتها، بن زيان:

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، أن القطاع يسعى لتحقيق الاستقلالية الجامعية وتعزيز قدراتها على انشاء مؤسسات تجارية فرعية خاصة بها.

 أكد بن زيان، خلال إنطلاق أشغال المؤتمر الـ 18 لوزاراء التعليم العالي في الوطن العربي، أن إستقلالية الجامعات ستكون ضمن مشروع المؤسسة الجامعية القادرة على إيجاد حلول لتسويق منتوجاتها العلمية والبحثية بإشراك مختلف فاعليها.

وأوضح في ذات السياق، أن الجزائر تعمل من أجل استحداث فضاء عربي لتبادل الممارسات الحسنة من خلال التفكير في إطلاق ندوة عربية للجامعات المرموقة المصنفة في المراتب العليا دوليا. بما يمكن من وضع آليات ومعايير مشتركة للتنافس العلمي والبحثي بين المؤسسات الجامعية العربية، كما أبرمت الوزارة العديد من المذكرات والإتفاقيات في شتى المجالات العلمية و تتطلع إلى المزيد من الاتفاقيات وتوحيد الرؤى والاهداف اتجاه القضايا المصيرية. 

وأضاف بن زيان، أن الجزائر إقترحت وضع آلية تعاون إجرائية وفقا لبروتوكول عربي موّحد  عن طريق إنشاء الشبكة الأكاديمية للتعاون والعلوم التكنولوجية وتفعيل دور هيئات التعاون العربية المتواجدة حاليا على غرار اتحاد الجامعات العربية. وأشار بن زيان، إلى أن الغاية التي نطمح إلى تجسيدها من خلال الأهداف الإستراتيجية والتي تتمثل في الوصول بمنظومة البحث العلمي في الوطن العربي إلى سنة 2030 من خلال المساهمة في التنمية في المجالات الاقتصادية والتحول إلى مجتمع مبني على المعرفة والباحثين العرب لتطوير أدوات النشر العلمي وترقية صناعة المحتوى الرقمي العربي. وأوضح الوزير في ذات السياق، أن المؤتمر يسمح باستخدام التجربة الجزائرية في التعليم العالي نظرا لما تزخر به بلادنا من خلال تكوين النخب وتزويدها بالمعارف. خاصة وأن العالم العربي يواجه تحديات ذات الصلة على غرار الثقافة، العلوم، الصحة.

  • 1300 طالب أجنبي يدرسون بالجامعات الجزائرية سنويا

من جانب آخر قال بن زيان، إن الجامعة الجزائرية تستقبل نحو 1300 طالب سنويا من مختلف البلدان العربية في إطار المنح الدراسية. مشيرا أن المنح الدراسية الجامعية التي تقدمها الجزائر للبلدان العربية تدخل في إطار الاتفاقيات والمذكرات الموقعة في مختلف التخصصات ومختلف الأطوار. وأوضح الوزير أن الجزائر اعتمدت نهجا جديدا لتحقيق التنمية الشاملة التي أقرتها هيئة الأمم المتحدة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، قائلا: "نهدف إلى تعزيز القدرات في مختلف الرتب العلمية من خلال 111 مؤسسة جامعية ما بين مدارس عليا ومعاهد مع استحداث مدرستي  الرياضيات والذكاء الاصطناعي" وأضاف: "إن التطورات التي يعرفها العالم فرضت علينا إعادة بناء المناهج ومراجعة خارطة التكوين العالي وفرضت الأزمة الصحية علينا مواصلة الإصلاح في العلوم الطبية والتي باشرنا فيه منذ 2017 باختراع تكوين نوعي للمورد البشري في المجال الطبي مع اعتماد بروتوكول صحي خلال الفترة من خلال التعليم عن بعد" وأشار بن زيان إلى أن الجزائر عملت على تكييف الحوكمة الجامعية من خلال تزويد المؤسسات الجامعية بمختلف المخابر في مختلف المجالات، مؤكدا على انفتاح الجامعة اقتصاديا من أجل تعزيز تشغيل خريجي الجامعات وتفعيل العلاقة بين الجامعة والمؤسسة.

من نفس القسم الوطن