الوطن

تطوير البني التحتية، تحسين تدفق الانترنت و"طفرة" في الدفع الإلكتروني

كريم بيبي تريكي يتحدث عن محاور خطة عمل قطاع البريد في الفترة المقبلة

أكد وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، أمس، أن العمل متواصل "لتطوير" البنية التحتية للقطاع، بغرض مواكبة التطورات الحديثة والمتسارعة التي يعرفها هذا المجال.

 وقال تريكي، في فوروم الإذاعة الوطنية، أن "العمل متواصل لتطوير البنية التحتية للقطاع، بغرض مواكبة التطورات الحديثة والمتسارعة التي يعرفها هذا المجال، وذلك موازاة مع استغلال ما تم إنجازه لتحسين وعصرنة نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين". وأضاف الوزير أن "ما تم تحقيقه من إنجازات خلال العقدين الماضيين سمح بتقريب المسافات بين الجزائريين، وسيتم اليوم أكثر من أي وقت مضى العمل على الرفع من مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وهو ما سيسمح أيضا بالمساهمة في النهوض بالاقتصاد الوطني".

وتطرق تريكي في معرض حديثه إلى أبرز محاور خطة عمل القطاع، والمنبثقة من مخطط عمل الحكومة، وتشمل هذه المحاور --كما قال-- "توحيد جهود الفاعلين المعنيين بهذا المجال لعصرنة و تطوير البنية التحتية الحالية، والتي تشمل مراكز البيانات والمنصات التكنولوجية إلى جانب الخدمات المعهودة التي يقدمها قطاع الاتصال السلكي واللاسلكي". وأضاف أن "كل الجهود تبذل لتحسين جودة الخدمة المقدمة عبر مكاتب البريد والتي يجري تكييفها وتوفيرها وتعميمها عبر جميع أرجاء الوطن من أجل إرضاء زبائن المؤسسة، ولتحقيق الطفرة المنشودة في مجال عمليات الدفع والسحب الإلكتروني، مع التركيز على جانب حماية البيانات الشخصية الخاصة بالأفراد والمؤسسات". وعاد ذات المسؤول إلى التذكير بأهم الخدمات التي بات بإمكان المواطن القيام بها اليوم في سياق ترقية الاقتصاد الرقمي والدفع الإلكتروني، والذي مكن خلال السنة الجارية من القيام "ما يفوق مليوني عملية تجارية" عبر أجهزة الدفع الإلكتروني، بمبلغ إجمالي "يقارب 15 مليار دينار".

 وقال في ذات الخصوص أن ''تسديد فواتير الكهرباء والغاز وتلك المتعلقة باشتراكات الهاتف النقال، أو الثابت أو تسديد مبالغ التأمين أو حجز تذاكر السفر الجوي والكثير من الخدمات الأخرى، سيرافق مستقبلا البحث عن حلول ومبادرات جديدة للوصول إلى مستويات خدمة أفضل وأعلى لفائدة المواطنين". وفيما يتعلق بملف توسيع الولوج إلى الأنترنيت بتدفق عالي، أوضح تريكي أن "مؤشرات القطاع تشير إلى نسبة انتشار مهمة للأنترنيت بالجزائر والتي ستتجاوز بالنسبة لمشتركي الهاتف الثابت مع نهاية السنة الجارية عتبة 4.1 مليون مشترك، وهو ما يمثل 9 بالمائة من تعداد سكان الجزائر". وعاد للتذكير "بوجود ما لا يقل عن 39 مليون مشترك بالنسبة لمستعملي الهاتف النقال، وهو ما يمثل أزيد من 90 بالمائة من تعداد سكان الجزائر ويعد أعلى من المعدل العالمي الذي يصل إلى 79 بالمائة". وذكر الوزير أيضا، أن "رفع الحد الأدنى من سرعة تدفق الأنترنيت تضاعف خمس مرات خلال سنة 2021، وهناك مشاريع إضافية أخرى لتحسين هذا التدفق، ومشروع الألياف البصرية الذي بلغ 180 كلم سيسهم في التوجه نحو مستويات أفضل كما سيحسن من تصنيف الجزائر في هذا المجال". وبخصوص نظام ووسائل الدفع الالكتروني قال تريكي أنه يتم العمل لتوفير وفتح أكبر عدد من الخيارات للمواطنين، من حاملي البطاقات البنكية والبريدية والبالغ عددهم 10 ملايين مواطن، ومن بين هذه الخيارات التطبيقات المتعددة عبر الهواتف الذكية، كاشفا عن تحميل لمليون مرة لتطبيق "بريدي موب" خلال السنة الجارية. وفيما تعلق بالمشاريع الكبرى للقطاع ، أشار الوزير إلى أن "الأشغال جارية لتكثيف وتطوير شبكة الألياف البصرية على المستوى الوطني، والتي يشملها مشروع الخط الرابط بين الجزائر ونيجريا والنيجر''، مؤكدا في ذات السياق أن استغلال هذا المشروع بشكل نهائي "يبقى مرتبطا بالجزء الخاص بالدول الشريكة فيه''.

من نفس القسم الوطن