الوطن

إجراءات مشددة لمجابهة كورونا.. الجواز الصحي إجباري

تشمل الدخول والخروج من أرض الوطن وكذا المرافق العمومية

تعرف أعداد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في الآونة الأخيرة ارتفاعا تجاوزت خلاله حاجز ال 300 يوميا، ما دفع السلطات لاتخاذ إجراءات جديدة للتقليل من تفشي الوباء والحفاظ على الصحة العمومية.

اتخذت الوزارة الأولى بداية الأسبوع الجاري، قرارا يقضي بتشديد إجراءات الدخول والخروج من أرض الوطن، بالإضافة إلى الولوج للفضاءات والأماكن العمومية وكذا والأماكن والمباني ذات الاستعمال الجماعي، والتي سترتبط بالجواز الصحي للتلقيح كشرط لا غنى عنه. وتدخل الإجراءات في إطار مساعي الحكومة، للحفاظ على الصحة العمومية، ومنع تفشي الفيروس، في ظل ظهور متحور جديد للفيروس وتسجيل البلاد لإصابتين، حسب ما كشف عنه معهد باستور.

وقد شددت السلطات العليا للبلاد في بيان لها، على ضرورة تطبيق إجراءاتها الجديدة للحد من تفشي الفيروس ومجابهته، داعية الجميع  للعمل به للولوج إلى الملاعب وقاعات الحفلات، وجعله شرطا للدخول والخروج من التراب الوطني والولوج إلى بعض الفضاءات والأماكن والمباني ذات الاستعمال الجماعي أو التي تستقبل الجمهور، حيث تجري المراسم والحفلات والتظاهرات ذات الطابع الثقافي أو الرياضي أو الاحتفالي.

ويتعلق الأمر في مرحلة أولى، حسب ذات البيان، كل من الملاعب وأماكن إجراء التظاهرات والمنافسات الرياضية، قاعات الرياضة والمنشآت الرياضية والمسابح وكذا الفضاءات والأماكن التي تحتضن لقاءات ومؤتمرات وندوات.

كما يشمل الإجراء قاعات السينما والمسارح والمتاحف وفضاءات وأماكن العروض وكذا فضاءات وأماكن إجراء الاحتفالات والتظاهرات ذات الطابع الوطني والمحلي، بالإضافة الى القاعات والصالونات والمعارض وقاعات الحفلات والحمامات. ويشار إلى أن أعداد الإصابات المسجلة يوميا مؤخرا، بدأت تعرف نسقا تصاعديا، عقب استقرارا متواصل، أقرت جراءه السلطات العليا للبلاد اجراءات تخفيف لمختلف الأنشطة، التي مستها القيود وتدابير الغلق.

من نفس القسم الوطن