دولي

"عدوان الاحتلال يتم من خلال توزيع علني للأدوار"

الخارجية الفلسطينية تندد بالاعتداءات الصهيونية وتؤكد

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية "إن انفلات المستوطنين وسيطرة قوات الاحتلال الصهيوني على الطرق ومفارقها، من خلال نصب الحواجز، والابراج العسكرية، والبوابات الحديدية، بات يشكل المشهد اليومي لحياة الفلسطينيين المحفوفة بالمخاطر".

وأضافت الخارجية الفلسطينية في بيان صدر عنها، أمس، "في الوقت الذي يحتفل به شعبنا الفلسطيني والعالم أجمع بأعياد الميلاد، يواصل المستوطنون ومنظماتهم الارهابية المسلحة وقوات الاحتلال وأذرعه المختلفة تصعيد العدوان على شعبنا، وأرضه، وممتلكاته، ومقدساته".

وأوضحت "أن هذا العدوان يتم من خلال توزيع علني للأدوار، يبدأ من تورط المستوى السياسي الصهيوني، عبر تعليمات واضحة وتوجيهات بإطلاق النار على الفلسطيني، وقمعه، والتنكيل به، مرورا بمنظومة محاكم وقضاء صهيونية تشرعن هذا العدوان الاستعماري، وتوفر له الغطاء القانوني اللازم والحماية المطلوبة لمرتكبي الجرائم، وصولا لعناصر المستوطنين الإرهابية وقادة جيش الاحتلال وعناصره الذين يستبيحون حياة الفلسطيني بكافة أشكال القمع والقتل والترهيب، والعمل على تخويفه لتسهيل السيطرة عليه".

وأشارت الخارجية الفلسطينية، إلى أن آخر هذه الانتهاكات كانت اعتداءات المستوطنين المتواصلة في مسافر يطا والاغوار، وفي غرب سلفيت، وعزون شرق قلقيلية، وفي نابلس، ومداهمتهم للتجمعات السكانية في يطا بالخليل، بمشاركة وإسناد جيش الاحتلال.

وحمّلت الخارجية الفلسطينية الاحتلال الصهيوني بمكوناته كافة المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الحرب الاستعمارية التوسعية، التي تشكل الجوهر الحقيقي للسياسة الصهيونية تجاه الشعب الفلسطيني وحقوقه، وتكشف زيف الشعارات والتلاعب بالألفاظ التي تمارسها للتغطية على هذه الحقيقة، سواء فيما يتعلق بطريقة توظيف مقولة العدو الخارجي، أو مقولة الأمن مقابل الاقتصاد، او عبارة تقليص الصراع وتخفيف الاحتكاك، والتي جميعها تعتبر أبواب للهروب من استحقاقات السلام العادل والشامل.

وأكدت الخارجية الفلسطينية في ختام بيانها، ان المطلوب دوليا الضغط على الاحتلال الصهيوني لوقف عدوانه واستيطانه فورا، والانخراط الحقيقي في عملية سلام ومفاوضات تؤدي الى انهاء الاحتلال، ضمن سقف زمني محدد، ووفقا لمرجعيات السلام الدولية المعتمدة.

إلى ذلك واصل جنود الاحتلال الصهيوني والمستوطنون، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهدت مواطنة بعد دعسها شمال رام الله من قبل مستوطن، فيما شن آخرون هجمات واعتداءات على المواطنين وممتلكاتهم قرب نابلس وسلفيت والأغوار والخليل، وأصيب عدة مواطنين خلال مواجهات وقمع فعاليات مناهضة للاستيطان، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 12 مواطناً في القدس وجنين وأريحا ونابلس، وجرفت أراضي زراعية شمال قطاع غزة.

 وقد استشهدت المواطنة الفلسطينية غدير أنيس مسالمة (63 عاما)، بعد أن دعسها مستوطن على مدخل بلدة سنجل شمال رام الله.وأصيب مواطن فلسطيني ، بجروح طفيفة في بلدة عزموط شرق نابلس، عقب اعتداء المستوطنين عليه واحتجازه لأكثر من ساعتين، في بلدة عزموط شرق نابلس.كما اعتدى مستوطنون على ثلاثة مواطنين من بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، خلال تواجدهم في أراضي وادي قانا ببلدة دير استيا.

وأعطب مستوطنون، إطارات مركبة رئيس مجلس قروي المالح والمضارب البدوية في الأغوار الشمالية مهدي دراغمة.وهاجم مستوطنون بالحجارة، مركبات المواطنين على طريق جنين- نابلس، ما أدى لتضرر عدد منها.

 وحاول مئات المستوطنين المدججين بالسلاح، اقتحام قرى خلة الضبع، والفخيت، والمجاز، والتبان، ومغاير العبيد، وصفي التحتا والفوقا، الواقعة بمسافر يطا جنوب الخليل، إلا أن الأهالي تصدوا لهم ومنعوهم من الاقتراب من منازلهم.

كما أصيب شاب بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيونيوأصيب 6 مواطنين فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، عقب انطلاق المسيرة الأسبوعية الرافضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاما.

كما أصيب 5 مواطنين فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و43 آخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، و3 بكسور جراء السقوط، خلال مواجهات شهدتها بلدات برقة، وبيت دجن، وبيتا، في محافظة نابلس.

وفي مدينة الخليل، سجلت عشرات الإصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني في باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

من نفس القسم دولي