اقتصاد

منحى تصاعدي في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجزائر وأنقرة

أشهر رجال الأعمال الأتراك منتظرون في صالون الاستثمارات بوهران

تشهد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجزائر وتركيا منحى تصاعديا، فيما تتجه الشراكة الثنائية بين البلدين نحو مزيد من التوسّع، وهو ما يتجلى من خلال صالون التبادلات والاستثمارات التجارية المقرر عقده بوهران بين 8 و11 جانفي المقبل، والذي من المنتظر أن يعرف مشاركة أشهر رجال الأعمال في تركيا.

أعلنت، أمس، الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية "ألجيكس" عن تنظيم صالون التبادلات والاستثمارات التجارية الجزائري-التركي من 8 الى 11 جانفي القادم بوهران في اطار ديناميكية انعاش النشاطات الاقتصادية وتطوير التبادلات التجارية والاستثمارات بين البلدين.

وستجري فعاليات هذا الصالون الذي ينظمه " SOS Event  " بالشراكة مع "ألجيكس"، وذلك تحت اشراف وزير التجارة وترقية الصادرات ووالي وهران بمركز المؤتمرات "أحمد بن أحمد" في وهران.

وفي ذات السياق أعلنت شركة "ألجيكس" عن مشاركة وفد وصفته بـ "الهام"، يتكون من رجال أعمال أتراك "لهم صيت عالمي" ومن مختلف قطاعات النشاط، كما وجهت دعوة للمتعاملين الاقتصاديين للمشاركة في هذا المعرض المهني.

وسيشهد المعرض أيضًا مشاركة العديد من الشركات المحلية والدولية الناشطة في قطاعات مختلفة مثل الصناعة والفلاحة والبناء والنسيج كما سيضم مجموعة كبيرة من المستثمرين والمتعاملين الاقتصاديين من أجل تمكينهم من "استكشاف مكثف ومعمق لفرص الاستثمار المتبادل على أساس مبدأ المنفعة المتبادلة".

ويتمثل الهدف من تنظيم هذا الحدث في المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني للبلدين والتوأمة في مختلف القطاعات وكذلك تطوير اتفاقات التعاون وتبادل الخبرات والتكنولوجيات الجديدة بين الجزائر وتركيا.

للإشارة، فإن حجم التبادلات التجارية بين البلدين، بلغ أربعة 4 مليار دولار في 2018 و2019 قبل أن يعرف حجم التبادل التجاري الثنائي انخفاضا في سنة 2020 بسبب جائحة كورونا، حيث قدر بـ 3 مليار دولار. وحسب "ألجيكس" فان هذه الأرقام، سمحت لتركيا بأن تصبح خامس أكبر شريك تجاري للجزائر مضيفة أن الجزائر تبقى ثاني أكبر شريك لتركيا في إفريقيا.

وتعرف الاستثمارات التركية في الجزائر منحنى تصاعدياً خصوصاً وأن تركيا تحتل المركز الأول من حيث الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الجزائر ما يعادل 3,5 مليار دولار فيما يبلغ عدد الشركات التركية الناشطة في الجزائر أكثر من 800 مؤسسة.

من نفس القسم اقتصاد