الوطن

بوناطيرو: الهزات المسجلة تدخل في إطار النشاط الزلزالي العادي

وصفها بالخفيفة وغير المقلقة

سجل مركز البحث في علم الفلك والفيزياء والجيوفيزياء العديد من الهزات الأرضية بمختلف ولايات الوطن خلال الأشهر القليلة الأخيرة.

 وكشف أمس العالم المتخصص في الفلك والجيوفيزياء والزلازل لوط بوناطيرو في اتصال لجريدة الرائد، بأن الهزات الأرضية التي شهدتها الجزائر خلال شهر ديسمبر الجاري ونوفمبر المنقضي، غير مقلقة وهو نشاط أرضي خفيف، يدخل في إطار النشاط العادي للأرض.

وأوضح بأن النشاط الزلزالي المسجل يعتبر عاديا وغير مقلق، لكون الأرض كانت في حالة ثبات منذ مدة طويلة ولا وجود لنشاط غير عادي منذ أشهر طويلة، واصفا الوضع بالعادي وغير المقلق، مضيفا بأن هذه الفترة من كل سنة تعرف تسجيل هزات أرضية خفيفة.

وقال بوناطيرو، إن الأرض كانت في حالة سبات نسبي عبر العالم وليس في الجزائر فقط، فمنذ فترة زمنية معتبرة لم يسجل أي زلازل كبيرة، مؤكدا بأن المراقبة اليومية والمعطيات المسجلة الحالية تعزز كلامه، مشددا بأنه لا وجود لتغيير في النشاط الزلزالي.

وأشار إلى أن كل الهزات الأرضية التي شهدتها الجزائر في الأشهر القليلة الأحيرة، والتي مست العديد من ولايات الوطن تراوحت شدتها بين 2.4 و4 درجات على سلم ريشتر، وهذا حسب المعطيات المقدمة من قبل مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء.

ويرى بوناطيرو بأنه لا يمكن الحديث عن تغيير في النشاط الزلزالي في الوقت الراهن، مؤكدا بأن ما تم رصده من قبل مركز البحث تعتبر هزات أرضية خفيفة وغير مقلقلة، ولا يتعدى شبه انتعاش للنشاط الزلزالي المحلي المتزامن مع شبه انتعاش زلزالي في العالم ككل ولا يخص الجزائر فقط.

وقد سجلت ولايات الجزائر العاصمة، المسيلة ويجاية هزات زلزالية شهر ديسمبر الجاري، وكانت أخرها الهزة الأرضية التي سجلت صبيحة أمس بالجزائر العاصمة، حدد مركزها بـ 1 كم جنوب غرب  بوزريعة وبلغت شدتها 2.4  درجات على سلم ريشتر.

من نفس القسم الوطن