الوطن

إبراهيم مراد يخوض جولات مارطاونية لكسر قيود البيروقراطية

تسوية وضعية 100 وحدة إنتاجية بتدخل وساطة الجمهورية

قال وسيط الجمهورية إبراهيم مراد، إن وساطة الجمهورية قد سمحت بتسوية وضعية 100 وحدة صناعية عبر الوطن وشروعها في الإنتاج، العملية متواصلة وفق تصريحات المسؤول ذاته الذي أشار إلى وجود لجان مركزية بالولايات للنظر في وضعية المشاريع المتوقفة مع تكثيف الزيارات الميدانية لوسيط الجمهورية للالتقاء بالمتعاملين الاقتصاديين والمسؤولين المحليين وإيجاد الحلول بعين المكان.

أكد مراد في تصريح للصحافة على هامش معاينته لمصنع إنتاج الكلنكر وتسويقه بالمنطقة الصناعية جرايمية ببلدية شبيطة مختار ضمن زيارة عمل وتفقد لولاية الطارف، أمس، أن عدد الوحدات الإنتاجية التي ستعرف تسوية وضعيتها في القريب العاجل وتنطلق في الإنتاج سيتضاعف.

وحسب وسيط الجمهورية، فإن عدد المستثمرين الذين يعانون من عدم انطلاق مشاريعهم عبر الوطن يعد بالمئات بمعدل يتراوح بين 10 إلى 20 مشروعا في كل ولاية، مشيرا الى وجود لجان مركزية وبالولايات للنظر في وضعية المشاريع المتوقفة مع تكثيف الزيارات الميدانية لوسيط الجمهورية للالتقاء بالمتعاملين الاقتصاديين والمسؤولين المحليين وإيجاد الحلول بعين المكان.

وحسب ذات المسؤول، فإن ولاية الطارف لوحدها عرفت تسوية وضعية سبعة مستثمرين من أصحاب الوحدات الإنتاجية ذات القدرات الهامة والتي من شأنها خلق ديناميكية اقتصادية كبيرة ومن بينها وحدة إنتاج الكلنكر وتسويقه المنجزة بشراكة جزائرية أجنبية وتستهدف توفير 300 منصب عمل دائم, زيادة على مئات المناصب الأخرى من خلال المناولة مع توفير منتوج قابل للتصدير للخارج.

كما زار وسيط الجمهورية بالمناسبة مصنعا لتحويل الخشب وإنتاج صفائح خشبية بالمنطقة الصناعية المطروحة ببلدية الطارف والذي استفاد بدوره من تسوية وضعيته بعد تأخر كبير في السماح له بمباشرة الإنتاج بسبب عدم ربطه بشبكة الغاز وهو المصنع الذي يستهدف توفير 300 منصب عمل دائم مع ضمان منتوج قابل للتصدير للخارج، حسب صاحبه.

وعاين مراد تحرك السلسلة الإنتاجية لأول مرة منذ إنجاز هذا المصنع الذي يعتبر الأول من نوعه عبر الوطن بحكم اختصاصه في تحويل الحطب اليابس ومختلف أصناف الأشجار الغابية إلى صفائح خشب يمكن استخدامها في مختلف المجالات وذلك حسب الشروح المقدمة من المستثمر صاحب المصنع بعين المكان.

وخلال إشرافه على تنصيب المندوب الولائي الجديد لوسيط الجمهورية بمقر الولاية، أفاد مراد أن العديد من العراقيل حالت دون دخول الكثير من المشاريع مرحلة الإنتاج رغم أن الأشغال بها منتهية وتوفرها على التجهيزات، موضحا أن أهم هذه المشاكل تتعلق بالطبيعة القانونية للأرضية أو رخص البناء أو رخصة الاستغلال أو شبكات الربط بالغاز والكهرباء والمياه.

وأكد أن تعليمات رئيس الجمهورية تنص بصراحة على أن "كل ما تم إنجازه لابد وأن يفتح وأن يدخل قيد الإنتاج لتوفير مناصب العمل، مؤكدا أن هيئة وساطة الجمهورية ستبذل كل ما في وسعها للنجاح في المهمة التي أسندت إليها في إيجاد الحلول الملائمة لفائدة المستثمرين.

وأفاد أن وساطة الجمهورية استقبلت منذ مطلع السنة الجارية 2021 وإلى غاية اليوم 57 ألف و500 عريضة تمت معالجة عدد كبير منها في مختلف المجالات ذات الصلة بالمواطنين. وقد أشرف وسيط الجمهورية على تنصيب ياسر عرفات شمام مندوبا ولائيا لوسيط الجمهورية خلفا للسيد أمين مسلم الذي تم تحويله لشغل ذات المنصب بولاية عنابة.

من نفس القسم الوطن