الوطن

متحور أوميكرون يخيم على أسواق النفط

تخوفات من انخفاض الأسعار

لايزال شبح فيروس كورونا يخيم على الأسواق النفطية العالمية، بعد اكتشاف المتحور الجديد للسلالة، رغم الارتفاع الطفيف لأسعارها بعد الانخفاص الكبير لها نهاية شهر نوفمبر المنقضي.

وشهدت تداولات أسعار النفط ارتفاعا طفيفا منتصف الأسبوع الجاري، وسط مخاوف للمستثمرين بشأن الطلب على النفط في ظل إعادة فرض قيود جديدة متعلقة أساسا بفيروس كورونا في القارتين الأوروبية والآسياوية، في ظل تسجيل عديد كبير من الإصابات المؤكدة بالمتحور الجديد للفيروس.

واستقرت العقود الآجلة لخام برنت  عند 74.33 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة لخام

غرب تكساس الوسيط الأميركي ب 0.3 بالمئة، لتصل إلى 71.48 دولار للبرميل.

وشددت العديد من الدول بأوروبا وآسيا، على غرار بريطانيا والنرويج،  القيود لوقف انتشار المتحور أوميكرون، وشرعت في فرض إجراءات جديدة، خاصة بعد الإعلان عن تسجيل أول وفاة مؤكدة بالسلالة الجديدة للفيروس، ويتخوف أن تتسبب الإجراءات في اضطرابات على الطلب العالمي للنفط.

وفي المقابل رفعت منظمة أوبك توقعاتها للطلب العالمي على النفط خلال الربع الأول من عام 2022، والتزمت بجدولها الزمني للعودة إلى مستويات ما قبل الجائحة، مشيرة إلى أن المتحور الجديد لفيروس كورونا أوميكرون سيكون له تأثير طفيف وقصير.

وترتبط التخوفات بالانتشار السريع للمتحور الجديد، بالموازاة مع شروع بعض الدول في غلق حدودها وفرض قيود على حركة النقل والتنقل، والتي من شأنها أن تتسبب في خفض الطلب على النفط.

من نفس القسم الوطن