الوطن

مربو الدواجن: نطالب بتنظيم وتطهير القطاع لضبط الأسعار

الأسعار في شهر رمضان لن تتجاوز 340 دج

شهدت أسعار اللحوم البيضاء ارتفاعا محسوسا في الأشهر الأخيرة في مختلف ولايات الوطن وصلت لحدود 540 دج للكيلوغرام، لتعرف انخفاضا مؤخرا، وسط تخوفات من ارتفاعها مجددا خلال الأيام القادمة.

وكشف أمس زرماني ناصر مالك مجمع بوصوف "ميلة فيتا" للدواجن، في اتصال لجريدة الرائد، بأن الوضع السابق تسبب فيه نقص أمهات الدجاج، ما جعل الأسعار ترتفع بشكل كبير، خاصة وأن أسعار الكتاكيت المنتجة محليا وصلت لحدود 200 دج، بعدما كانت لا تتجاوز 50 دج.

وأضاف زرماني، بأن الإجراءات المتخذة مؤخرا من قبل وزارة الفلاحة، ستسمح بعودة الاستقرار لأسواق اللحوم البيضاء، غير أنه شدد على ضرورة تنظيم الشعبة ووضع استراتيجية تمكن من ضبط الأسعار وتوفير الكميات اللازمة، وتجنب ما حدث سابقا، داعيا لتطهير القطاع من الدخلاء.

 وأوضح بأن الضبابية التي تشهدها شعبة اللحوم البيضاء تستدعي الإسراع في العمل على تنظيم القطاع وتوفير بنك إحصائيات حقيقي للإنتاج الوطني، بداية من أمهات الدجاج إلى المنتوج المسوق للمستهلك، خاصة وأن عدم التحكم في المعطيات يتسبب في اختلال العرض والطلب، وتجعل المستهلك والمربي ضحايا للوضع، فالانخفاض الكبير للأسعار يكبد المربين خسائر كبيرة وينجر عنه توقف العديد من المربين عن النشاط سنويا، والذي قد تكون عواقبه وخيمة على المستهلك، كما أن الارتفاع الفاحش في الأسعار يدفع ثمنه المواطن.

وأشار مالك مجمع بوصوف ميلة فيتا، بأن أسعار اللحوم البيضاء يتحكم فيها قانون العرض والطلب، وتوفر المنتوج سيمكن من ضبط الأسعار، لذا وجب علينا وضع خطة عمل بخصوص الإنتاج المحلي لأمهات الدجاج، محذرا في ذات السياق من مغبة الوقوع في نفس الأخطاء السابقة.

وأكد ذات المتحدث، بأن العديد من المربين قد تكبدوا خسائر فادحة خلال الأشهر الأخيرة، في ظل الركود الكبير الذي تشهده أسواق اللحوم البيضاء، بالموازاة مع الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه البلاد، جراء فيروس كورونا، مضيفا بأن مجمع بوصوف كانت مبيعاته من اللحوم البيضاء تتجاوز خمسة آلاف قنطار يوميا، ولكنها اليوم تعرف انخفاضا كبيرا، ولا تتجاوز 500 قنطار.

وأكد محدثنا، بأن الجهود الرامية لإعادة الاستقرار لسوق اللحوم البيضاء، من خلال استيراد مليون و700 ألف من أمهات الدجاج لضبط الأسعار  والحفاظ عليها وتوفير المنتج، لا يعني اهمال المربين وتركهم يدفعون ثمن انخفاض أسعار اللحوم البيضاء في أسواق الجملة، مشيرا إلى أنهم قد دقوا ناقوس الخطر في العديد من المناسبات، لكونهم باتوا غير قادرين على تغطية نفاقاتهم، ما أجبر بعضهم للتوقف عن العمل.

وعن أسعار اللحوم البيضاء خلال شهر رمضان القادم، توقع زرماني ناصر بأن تعرف استقرارا، مشيرا إلى أن أسعار اللحوم البيضاء في أسواق الجملة لن تتجاوز 240 دج، وستباع لدى الجزار بأسعار تتراوح بين 300 و340 دج، غير أنه لم يخف تخوفه من الفترة التي ستلي شهر رمضان. 

من نفس القسم الوطن