الوطن

الحكومة ترفع رهان ترقية المنتوج المحلي وتحقيق التنافسية

الوزير الأول يفتتح معرض "الإنتاج الجزائري" ويثني على مستوى الصناعة العسكرية

تسعى الحكومة إلى ترقية وتشجيع المنتوج المحلي وتمكينه من المنافسة الوطنية والدولية، من خلال فتح باب الاستثمار أمام المستثمرين المحليين، وكذا مرافقة مشاريع أبناء الجالية المقيمين بالخارج الراغبين في إطلاقها بأرض الوطن، وهو ما أكدته التعليمات والتوصيات التي وجهها الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن، أمس، لدى إشرافه على افتتاح الطبعة الـ 29 لمعرض الإنتاج الجزائري، حين شدد على ضرورة تحسين النوعية من أجل تكريس صورة منتوج جزائري تنافسي على المستوى الدولي.

أشرف الوزير الأول وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، أمس، على  افتتاح الطبعة ال 29 لمعرض الإنتاج الجزائري، وكان بن عبد الرحمان مرفوقا بوزير التجارة وترقية الصادرات،كمال رزيق، وإطارات سامية من القطاع الاقتصادي وكذا ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر.

الوزير الأول يؤكد ضرورة ترقية المنتوج الوطني وتحسين تنافسيته

أكد الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، أمس، ضرورة تحسين تنافسية المنتوج الوطني من أجل التمكن من مواجهة المنتجات الأجنبية، بدل الاعتماد الكلي على الإجراءات الحمائية، حين قال في جولته بمختلف أجنحة معرض الإنتاج الجزائري، إنه "يجب على المنتوج الوطني أن يصبح أكثر تنافسية، لأن الإجراءات الحمائية لا تدوم"، وأنه: "يمكن أن نقر إجراءات حمائية لسنتين أو ثلاث لكنها لن تدوم. الحل هو تطوير تنافسية المنتوج الوطني وقدرته على منافسة المنتوج الأجنبي".

وفي هذا السياق، دعا الوزير الأول إلى الاعتماد على البحث العلمي من خلال إنشاء مركز بحث وتطوير على مستوى كل مؤسسة إنتاجية، كما لفت إلى وجود أزيد من خمسين مركز بحث على المستوى الوطني يمكن الاستفادة منها في تطوير مختلف المنتجات، ودعا أيضا إلى الاستفادة من العوامل المحلية التي ترفع من تنافسية المنتوج الوطني مثل كلفة اليد العاملة المكونة، ومن بعض العوامل المستجدة على المستوى الدولي مثل تخلي بعض الدول الأوروبية عن بعض الصناعات بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

الحكومة تعلن دعم استثمارات أبناء الجالية بأرض الوطن

وفي سياق متصل، أكد الوزير الأول دعم الحكومة الكامل للمشاريع الاستثمارية التي يقوم بها ابناء الجالية الوطنية في المهجر داخل البلاد، حين قال إن "الشباب الجزائري المغترب الذي يعود إلى الوطن من أجل الاستثمار، سيلقى كل الدعم والمرافقة لإنجاح مشروعه".

دعوة المؤسسات الاقتصادية الكبرى لتطوير المنتوج المحلي

إلى ذلك،دعا بن عبد الرحمان، المؤسسات الاقتصادية الكبرى إلى تبني مقاربة تكاملية من خلال استغلال الامكانيات المتوفرة في مختلف أفرع الانتاج الوطني، بما فيها الصناعات العسكرية والمؤسسات المصغرة، مؤكدا في جولته بجناح مجمع "سوناطراك" أن "المؤسسات الجزائرية تتمتع بإمكانيات كبيرة ينبغي للمؤسسات الاقتصادية الكبرى الاستفادة منها وفق نظرة إندماجية تكاملية".

وأضاف أن المؤسسات الكبرى مثل "سوناطراك" و"سونلغاز" و"الخطوط الجوية الجزائرية"، هي مؤسسات مواطنة يتعين عليها أن تضع ضمن أولوياتها إنشاء مناصب الشغل بكثافة وذلك من خلال استغلال سوق المناولة الوطنية والمؤسسات المصغرة ومختلف الشركات الجزائرية التي تتحكم في التكنولوجيات.

ولفت هنا إلى أن الكثير من شركات الصناعات العسكرية تتحكم في عدة مجالات يمكن للمؤسسات الاقتصادية الكبرى استغلالها وادماجها في دفاتر الشروط الخاصة به، وصرح قائلا: "ما لاحظته هو أن كل مؤسسة تعمل بمفردها، بالرغم من أن هناك مؤسسات محلية يمكن الاعتماد عليها، ويكفي زيارة هذا المعرض للإطلاع على امكانيتها الكبيرة"، كما حث الوزير الأول القائمين على مجمع "سوناطراك" على مضاعفة الجهود لتحقيق المزيد من الاكتشافات في مجال المحروقات من أجل الاستفادة من الثروات غير المستغلة في الجزائر، مشيرا بهذا الخصوص، إلى أهمية القانون الجديد للاستثمار الذي صدرت جميع نصوصه التطبيقية في تسهيل الاستثمار في هذا المجال.

من نفس القسم الوطن