الوطن

تبون يأمر بمراجعة فورية لدفتر شروط استيراد السيارات

شدّد على الإسراع في الإعلان عن "الوكلاء المعنيين"

أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بمراجعة فورية لدفتر شروط استيراد السيارات، والإسراع في الإعلان عن الوكلاء الذين يحوزون على الموافقة، مشدّدا على إلزامية توفير شبكة خدمات ما بعد البيع، جهويا وفي المدن الكبرى، كشرط لقبول ملفاتهم.

وجاء ذلك خلال ترؤسه أمس، اجتماع لمجلس الوزراء خصص لدراسة والمصادقة على عدد من مشاريع القوانين ومراسيم عروض تخص قطاعات البحث العلمي والمؤسسات الناشئة والاتصالات، وكذا متابعة التحضيرات، لألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران 2022.

 تبون يدعو لتوفير شروط نجاح الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات

 وقد استمع مجلس الوزراء إلى عرض قدمه الوزير الأول وزير المالية حول النشاط الحكومي، حيث تم بالمناسبة المصادقة على مشروع قانون يحدد تنظيم الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيا وتشكيلتها وسيرها ومهامها، ومراسيم رئاسية تتضمن التصديق على اتفاقيات دولية.

وفي هذا الخصوص أمر الرئيس تبون بتوفير شروط نجاح الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات من خلال استكمال تنصيبها بحسب تنظيمها الجديد، من حيث التشكيلة وسير أدائها ومهامها. وكذا التوجه نحو إبرام اتفاقيات توأمة وشراكات دولية مع أكاديميات عالمية تتوفر على نفس معايير الأكاديمية الجزائرية مع ضرورة إبراز دورها عبر وسائل الإعلام وكذا العمل على أن ينعكس الأثر الإيجابي للأكاديمية على المنظومة التربوية والبحث العلمي، بالإضافة إلى التركيز على استحداث نظام داخلي يليق بمكانة الأكاديمية باعتبارها أعلى هيئة علمية في البلاد.

وفيما يتعلق بالتحضيرات لألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران 2022، فقد تم تكليف وزير الشباب والرياضة بالمتابعة والمعاينة الميدانية، أسبوعيا، للوقوف على وتيرة تقدم الأشغال، بالتنسيق مع والي ولاية وهران، وموافاة الوزير الأول وزير المالية بتقارير دقيقة وبكل شفافية، وتقديم عرض حال شهري على مجلس الوزراء، إلى جانب الإنشاء الفوري لهيئة تتولى متابعة التحضيرات، يشارك فيها شخصيات ذات كفاءات عالية وخبرة، في تسيير التظاهرات الرياضية الدولية وكذا توزيع المسؤوليات والتنسيق المستمر، مع السلطات المحلية وكل الفاعلين، إضافة إلى إطلاق استشارة دولية لاختيار متعاملين في مجال العتاد الرياضي.

كما طالب الرئيس بالحرص على توفير كل الإمكانات للرياضيين الجزائريين، لتحضيرهم وتحسين مستواهم قصد تصدر المراتب الأولى في حصد الميداليات، تشريفا للألوان الوطنية.

وعن وضعية الاتصالات بالأنترنت، فقد ثمّن التحسّن في التدفق بالأنترنت المحقق منذ سنة 2020، وكذا استحداث كوابل دولية بحرية جديدة للربط بالأنترنت مع دول أوربية واستبدال الكوابل النحاسية بالألياف البصرية، في أقرب وقت ممكن ودعا إلى ضرورة تحسين وتقوية تدفق الأنترنت، لا سيما في المؤسسات المالية تشجيعا لعملية الدفع الإلكتروني في مختلف المجالات.

 معرض دولي للمؤسسات الناشئة في 2022

 وحول آفاق تطوير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، دعا الرئيس وزيري الصناعة والتجارة، والوزيرين المنتدبين للمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، بالتحضير لإطلاق معرض دولي بداية سنة 2022، مخصص لعرض تجارب المؤسسات المصغرة وتبادل الخبرات مع دول أخرى.

وبعد أن ثمن الانطلاقة الجيّدة للمؤسسات الناشئة، كرهان لتنويع الاقتصادي الوطني وفتح المجال أمام الشباب المبدع، من أجل إنشاء مؤسسات ناجحة واستحداث مناصب عمل، أكد الرئيس تبون بتكفل الدولة بحماية براءات اختراع الشباب الجزائري، وكذا تقديم مزيد من التشجيع والتحفيزات للشباب لإنشاء مؤسسات ناشئة، وإبراز تجاربهم الناجحة في وسائل الإعلام.

من جهة أخرى، أمر رئيس الجمهورية بمراجعة فورية لدفتر شروط استيراد السيارات، والإسراع في الإعلان عن الوكلاء الذين يحوزون على الموافقة، مشدّدا على إلزامية توفير شبكة خدمات ما بعد البيع، جهويا وفي المدن الكبرى، كشرط لقبول ملفاتهم، مشيرا إلى أن القانون لا يمنع الاستيراد الفردي للسيارات.

من نفس القسم الوطن