اقتصاد

الاقتصاد الجزائري يتعافى تدريجيا

"الأفامي" يرحب بالإصلاحات ويشيد بمخطط عمل الحكومة

أثني صندوق النقد الدولي، على جهود الجزائر في دفع النمو الاقتصادي والحد من التبعية للمحروقات وتحديث ادارة الميزانية وتعزيز نجاعة القطاع العام.

وفي بيان نشره أول أمس الثلاثاء عبر موقعه الالكتروني، رحب "الأفامي" بالإصلاحات المقبلة لتعزيز استقلالية البنك المركزي، مثنيا على السلطات "لاتباعها استراتيجية لتنشيط النمو والحد من الاعتماد على المحروقات"، مشيدين بوجهات مخطط عمل الحكومة الجديد.

وجاء في بيان الصندوق:"من الخطوات المتخذة في الاتجاه المناسب ما أعلن مؤخرا عن خطط لتعزيز الشفافية والإطار المؤسسي لمكافحة الفساد، وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة التغيرات المناخية، كذلك جهود تشجيع التحول الرقمي، والاستثمار الأجنبي المباشر، والمنافسة لتشجيع استثمارات القطاع الخاص وخلق الوظائف".

وذكر الصندوق بان الاقتصاد الجزائري يتعافى تدريجيا من أثار جائحة كوفيد-19 والصدمة النفطية التي تزامنت معها في عام 2020.وقد ساعدت سرعة استجابة السلطات، يضيف الصندوق، على التخفيف من الأثر الصحي والاجتماعي للأزمة، كما ساهم تقدم عملية التطعيم والتدابير الاحترازية في احتواء الموجة الثالثة من الإصابات.

وعقب انكماش بلغ 4.9 بالمئة سنة 2020، حقق إجمالي الناتج المحلي الحقيقي نموا بمعدل 2.3 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2021، مدفوعا بانتعاش أسعار المحروقات وإنتاجها، وتخفيف التدابير المتخذة لاحتواء الفيروس.

من نفس القسم اقتصاد