اقتصاد

النفط عند أدنى مستوياته منذ 3 أشهر

مخاوف كبيرة من المتحور الجديد لفيروس كورونا

انهارت أسعار النفط العالمية مسجلة أدنى مستواياتها خلال الأشهر الثلاث الأخيرة، في ظل المخاوف الكبيرة التي أحدثها المتحور الجديد لفيروس كورونا المنتشر في بعض الدول.

وسجلت أسعار النفط في تعاملاتها الأخيرة أدنى مستوى لها منذ 3 أشهر، حيث تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة وصلت إلى 3.55 بالمئة، مسجلة 70.83 دولار للبرميل الواحد، فيما انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط بنسبة بلغت 3.39 بالمئة لتهوى إلى 67.58 دولار للبرميل.

ويأتي التراجع الحاد في الأسعار، بعد شروع بعض الدول في اتخاذ إجراءات وقيود تحد من حركية النقل والتنقل، سعيا منها لمجابهة تفشي المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون"، وهو الوضع الذي ستكون له آثارا كبيرة على الجانب الاقتصادي.

وفي سياق متصل، ينتظر أن يخرج اجتماع تحالف "أوبك بلس" الأسبوع المقبل لمجموعة منتجي النفط بقرارات جديدة، في ظل تواصل انهيار أسعار النفط خلال الآونة الأخيرة وتسجيل ظهور متحور جديد لفيروس كورونا، والذي قد يزيد من تعقيد الوضع، ما يضع منتجي النفط أمام قرار الاستمرار في ضخ الكميات الحالية أو تخفيضها استجابة لتقلبات الأسواق النفطية.

وتسبب المتحور الجديد لفيروس كورونا كوفيد 19، في انخفاض أسعار النفط، التي حققت مكاسب كبيرة في الأشهر القليلة الأخيرة، في ظل التعافي الاقتصادي المسجل عالميا وكذا فتح الحدود الجوية والبرية والبحرية بين العديد من الدول، ويأتي الانهيار وسط مخاوف اقتصادية كبيرة من تأثير السلالة الجديدة لفيروس كورونا على الطلب العالمي للنفط للخام وكذا تقويض النمو الاقتصادي.

ودفع الكشف عن السلالة الجديدة لفيروس كورونا بعض دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، بالإضافة إلى اليابان وكذا أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية لفرض قيود جديدة على حركة السفر الجوي، في ظل الشكوك الكبيرة التي تحيط بخطورة الفيروس.

وقال رئيس شركة "مودرنا" للأدوية في تصريح له بداية الأسبوع الجاري، بأنه من غير المرجح أن تكون لقاحات كوفيد 19 فعالة في مواجهة المتحور الجديد للفيروس "أوميكرون"، مضيفا بأنه لا ينتظر أن تكون بنفس درجة فاعليتها في مواجهة المتحور السابق "دلتا"، ما يزيد من تعقيد الوضع.

من نفس القسم اقتصاد