اقتصاد

1.8 مليار دولار قيمة التحويلات المالية للمهاجرين الجزائري

فيما تبقى السوق السوداء المستقطب الأكبر لأموال المهاجرين

ينتظر أن تبلغ التحويلات المالية للمهاجرين الجزائريين خلال السنة الجارية 1.8 مليار دولار، بعدما سجلت العام المنقضي 1.7 مليار دولار، حسب ما كشف عنه البنك الدولي في أحدث تقرير له.

وارتفعت التحويلات المالية للمهاجرين العرب نحو بلدانهم بالمقارنة مع السنة الماضية، وحققت مصر قفزة نوعية إذ بلغت كتلة التحويلات 33.3 مليار دولار ولبنان 6.6 مليار دولار، في حين فإن قيمة التحويلات للمهاجرين من الضفة الغربية وقطاع غزة المحاصر وصلت إلى حدود 3 مليار دولار، وتونس 2.2 مليار دولار، بينما تأتي الجزائر بعدها بقيمة تقدر بـ 1.8 مليار دولار، وهو ما يبرز ضعف التحويلات المالية للمهاجرين الجزائريين بالمقارنة مع نظرائهم من مختلف الدول العربية، على الرغم من الجالية الكبيرة التي تحوزها بمختلف الدول الأوروبية وحتى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح تقرير البنك الدولي بأن التحويلات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل قد ارتفعت بنسبة 7.3 بالمئة لتصل إلى 589 مليار دولار عام 2021، بعدما شهدت سنة 2020 انخفاضا كبيرا، جراء الركود الاقتصادي العالمي، الذي تسببت فيه جائحة كورونا.

وأوضح البنك الدولي بأن تصميم المهاجرين على مواصلة دعم أسرهم في أوقات الحاجة، والتي ارتبطت بالوضعية الصحية التي يشهدها العالم خلال السنتين الأخيرتين، جراء تفشي فيروس كورونا كوفيد 19، ساهم في نمو التحويلات المالية للمهاجرين لبلدانهم الأصلية، مضيفا إلى أن التعافي الاقتصادي الذي تشهده بعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، كما أن ارتفاع أسعار النفط وما نتج عنه من تحسّن في النشاط الاقتصادي أدى إلى تسهيل زيادة التحويلات المالية للمهاجرين.

ووفقاً لقاعدة بيانات البنك الدولي لأسعار التحويلات في العالم، فإن تكلفة إرسال 200 دولار عبر الحدود الدولية تبقى مرتفعة للغاية، حيث بلغت في المتوسط 6.4 بالمئة من المبلغ المُحول في الربع الأول من عام 2021، وأضاف البنك بأن تكلفة إرسال الأموال إلى أفريقيا تقدر بـ 8 بالمئة وتعتبر الأعلى على مستوى العالم.

وللحفاظ على تدفق التحويلات، لاسيما من خلال القنوات الرقمية، دعا البنك الدولي البلدان المستقبلة للتحويلات المالية لإتاحة سبل لمواطنيها وفتح الحسابات المصرفية للمهاجرين ومقدمي خدمات التحويلات، والتي من شأنها الرفع من الكتلة المالية، مشددا على ضرورة استمرار التحويلات المالية استجابة للأوضاع الراهنة.

من نفس القسم اقتصاد