الوطن

مصالح بن زيان تفرج عن رزنامة التحضير للتكوين في الدكتوراه

تخصيص 7 مراحل لقبول المشاريع وانطلاق إيداع العروض بداية من 23 نوفمبر

أفرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن رزنامة التخضير الخاص بالتكوين في الطور الثالث للدخول الجامعي 2021/2022، مع ذكر مراحل قبول مشاريع الدكتوراه.

وأبرزت الرزنامة الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي شرحها بالتفصيل بن عمرة عبد الرزاق، باحث في قطاع التعليم العالي، أن المرحلة الأولى من التسجيلات تخص عملية تحضير عروض التكوين وفق النموذج المنشور من طرف الوزارة (استمارة عروض التكوين في الطور الثالث)، وذلك من خلال تشكيل فرق التكوين (لجان التكوين في الدكتوراه) وفق الصيغة الجديدة (رؤساء المشاريع البحثية المعتمدة في الكلية بمختلف أنواعها خلال سنتي 2021 و2022 3 أعضاء آخرين)، على أن يصادق على الاستمارة من طرف الهيئات العلمية (اللجنة العلمية المجلس العلمي) الكلية، ثم مصادقة مدير المؤسسة الجامعية، وذلك خلال الفترة من 09 نوفمبر - 22 نوفمبر 2021.

 

وتتعلق المرحلة الثانية، وفق ما فصله الباحث في قطاع التعليم العالي بن عمرة عبد الرزاق، إيداع عروض التكوين المصادق عليها (المرحلة الأولى) عبر منصة بروغراس، وذلك خلال الفترة 23 نوفمبر- 07 ديسمبر 2021، فيما تتعلق المرحلة الثالثة بمراقبة مطابقة عروض التكوين المودعة عبر منصة بروغراس (المرحلة الثانية) من طرف نيابة العمادة لما بعد التدرج في رئاسة المؤسسات الجامعية، للتأكد من مصداقية المشاريع المودعة من خلال توفر الشروط المحددة من طرف الوزارة أو مختلف الوثائق الضرورية المطلوبة في مرحلة إيداع عروض التكوين، وذلك خلال الفترة 08 ديسمبر - 17 ديسمبر 2021.

وتتعلق المرحلة الرابعة بتقييم عروض التكوين من طرف الندوات الجهوية وسط - شرق - غرب عبر منصة بروغراس، وذلك من خلال التأكد من توفر شروط الإيداع من جهة، ومن جهة أخرى تقييم تلك العروض علميا سواء تقبل أو ترفض أو تعدل (تخفيض المناصب أو الدمج بين عدة عروض تكوين في عرض تكوين واحد)، علما أن القبول العلمي يكون بناء على الهدف من كل عرض تكوين، معناه حتى وإن توفرت شروط إيداع عرض التكوين فهناك احتمال رفضه، وذلك خلال الفترة 18 ديسمبر 2021 - 02 جانفي 2022.

وتخصص المرحلة الخامسة لمراقبة مطابقة الملفات (نتائج الندوات الجهوية والتي تعتبر نتائج أولية). ومن خلال هذه المرحلة تتحدد النتائج النهائية (عروض التكوين المقبولة نهائيا)، حيث أن هناك إمكانية رفض عرض تكوين معين حتى وإن كان مقبولا من طرف ندوة جهوية معينة من طرف الوزارة، وذلك خلال الفترة 03 جانفي - 07 جانفي 2022.

أما المرحلة ما قبل الأخيرة وهي السادسة فتخص الإبلاغ عن نتائج مطابقة الملفات في المرحلة الخامسة، وذلك يوم 08 جانفي 2022، لتأتي المرحلة السابعة والأخيرة، حيث يتم اجتماع اللجنة الوطنية للتأهيل من أجل إعداد قرار التأهيل، وذلك يوم 10 جانفي 2022، ويرسل القرار إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي من أجل الإمضاء عليه وينشر يوم 13 جانفي 2022، حيث يحدد القرار عدد المناصب المفتوحة للتكوين في الطور الثالث السنة الجامعية 2021-2022.

تجدر الإشارة، حسب بن عمرة عبد الرزاق، أن المرحلة الأخيرة تهم الجميع وبينهم الطلبة المعنيون بالمسابقة، حتى يتعرفوا على التخصصات المفتوحة والمؤسسات الجامعية المؤهلة، أما بقية المراحل فتهم رؤساء المشاريع البحثية (الأستاذة الذين أودعوا عروض تكوين).

من نفس القسم الوطن