الوطن

مسابقة وطنية لأحسن إقامة جامعية.. خطوة من بن زيان لتحسين معيشة الطلبة

خاصة مع اكتشاف نتائج تحقيق الوضعية السيئة لهذه الإقامات وغياب الضروريات

من المنتظر أن تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتنظيم مسابقة وطنية لأحسن إقامة جامعية لخلق روح التنافسية، سيتم الإعلان عنها على هامش اليوم الوطني الرياضي بمناسبة يوم الطالب 19 مارس 2022، إلى جانب تدشين إقامات جديدة وغلق البعض التي ثبت اهتراؤها بعد معاينتها.

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، إن قطاعه رفع عدد الأسرة بالإقامات الجامعية إلى 671 ألف سرير، مع تنظيم مسابقة وطنية لأحسن إقامة جامعية.

وأوضح بن زيان، خلال تقديمه لعرض حول قطاعه أمام لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، أن مصالحه تعمل على تحسين الخدمات الجامعية بتوفير إطار حياتي لائق، آخرها استلام القطاع لـ21 ألف سرير جديد بالشلف، تبسة، أم البواقي، الأغواط، سطيف، المدية، المسيلة، الجزائر، وهو ما يرفع عدد الأسرة إلى 671 ألف سرير.

وتأتي مسابقة أحسن إقامة جامعية في إطار العمل على تحسين الخدمة المقدمة للطالب وفق وزارة التعليم العالي، خاصة مع ما كشفته من سوء تسيير على مستوى الإقامات الجامعية، حيث أن 20 بالمائة من الإقامات الجامعية في حالة سيئة والبقية وضعيتها بين الحسنة والعادية، حسب نتائج عملية التفتيش التي شملت مؤخرا جميع الإقامات عبر الوطن.

وحسب النتائج، فإن 40 في المائة منها في حالة حسنة، و40 في المائة في حالة متوسطة. ومن حيث توفر المياه، تشير الأرقام أن 21 في المائة من الإقامات الجامعية مزوّدة بالمياه بصفة "حسنة"، و43 بالمائة منها بصفة متوسطة و36 في المائة بصفة سيئة. أما من حيث توفر التدفئة، فإن 74 في المائة من الإقامات الجامعية خدمة التدفئة فيها متوقفة، و26 في المائة منها تشتغل بها هذه الخدمة.

وبخصوص مؤشرات الأمن وتوفر عتاد إطفاء الحرائق، فقد تبين أن 79 في المائة من الإقامات تتوفر على هذا العتاد، في حين 21 من المائة منها تعاني من نقائص في هذا الجانب، في حين أنه من حيث وضعية المطاعم، فإن 47 في المائة منها في وضعية جيدة و37 في المائة منها متوسطة و16 في المائة رديئة.

من نفس القسم الوطن