الوطن

اختبارات الفصل الأول بداية من 28 نوفمبر الجاري

الوزارة الوصية دعت لتوحيد الاختبارات الفصلية على مستوى نفس المؤسسات

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق اختبارات الفصل الأول للموسم الدراسي 2021/2022 بداية من 28 نوفمبر الجاري بالنسبة للطور المتوسط، وبداية من 30 من ذات الشهر بالنسبة للطورين المتوسط والثانوي، ودعت مديري المؤسسات التعليمية للتحضير الجيد لها.

وراسلت وزارة التربية الوطنية مديري التربية للسهر مع مديري المؤسسات التعليمية على إنجاح الامتحانات الخاصة بالفصل الأول، نظرا للطابع الاستثنائي للسنة الدراسية الحالية، وقصد الاستغلال الأمثل للزمن البيداغوجي في تنفيذ المناهج للمراحل التعليمية الثلاث، لتوحيد فترة إجراء الاختبارات الفصلية لتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين التلاميذ.

وأكدت وزارة التربية الوطنية أن اختبارات الفصل الأول ستنطلق من 30 نوفمبر الجاري وستستمر إلى تاريخ 9 ديسمبر 2021 بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي، أما امتحانات تلاميذ التعليم المتوسط بالنسبة للأولى والثانية والثالثة فإنه ستنطلق يوم 28 نوفمبر الجاري إلى غاية 2 ديسمبر2021، ونفس الشيء بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة.

أما بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي فأشارت وزارة التربية الوطنية أنه ستنطلق أيضا امتحانات الفصل في نفس التاريخ الذي حدد للطور المتوسط، أي بداية من 28 نوفمبر وتستمر إلى غاية 2 ديسمبر 2021.

وتجرى الاختبارات في مدة ساعتين في المواد التي تدرس بثلاث ساعات أو أكثر أسبوعيا، وساعة واحدة فيما غير ذلك، مع ضرورة إعلام التلاميذ وأوليائهم بتواريخ إجرائها حتى يتسنى التحضير الجيد لها. وشددت الوزارة أنه يجب الحرص على توحيد الاختبارات الفصلية في كل المواد التعليمية للمستوى الواحد في نفس المؤسسة التعليمية، من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ.

وأكدت الوزارة على أهمية استهداف التقويم المستمر لأداء التلاميذ ومواظبتهم واحتساب أي مجهود يقومون به، مع الحرص على إضفاء المصداقية والموضوعية على النقطة الممنوحة لهم، مع مراعاة، في التقويم المستمر، متابعة سلوك التلاميذ، الغيابات والتأخرات واستعمال أدوات التعلم، المشاركة، إنجاز المهمات المسندة لهم داخل القسم وخارجه، مع أهمية تقويم الأعمال التطبيقية في مواد العلوم التجريبية، العلوم الفيزيائية وعلوم الطبيعة والحياة، التكنولوجيا بمختلف خياراتها والمعلوماتية، وتقتصر الأعمال التطبيقية على المحاكاة.

ويمثل تقويم الكفاءات حسب المناهج التعليمية غاية التقويم البيداغوجي، حسب تعليمة وزارة التربية، مشيرة أنه يظل تقويم مدى إرساء الموارد والتحكم فيها شرطا أساسيا للمرور إلى تقويم الكفاءات، وعلى هذا الأساس وقصد تغطية مجموعة واسعة من الموارد في عملية التقويم، فقد شددت على أهمية استغلال الاختبارات الفصلية في ذلك، وبالتالي يتعين على أساتذة مختلف المواد التعليمية في مرحلة التعليم المتوسط خاصة، أخذ هذا الجانب بعين الاعتبار أثناء بناء مواضيع الاختبارات، مع إدراج وضعية إدماجية واحدة لتقويم الكفاءات على أن تمنح لها 8 نقاط.

من نفس القسم الوطن