الوطن

14.4 بالمائة من الجزائريين البالغين مصابون بداء السكري

10 بالمائة منهم يعانون من نوعه الأول الخطير، البرويسور رشيد مالك:

كشف البروفيسور رشيد مالك رئيس مصلحة الطب الداخلي وممثل الجزائر في الفدرالية العالمية لداء السكري، أن 14.4 بالمائة من الجزائريين البالغين يعانون من داء السكري، 10بالمائة من النوع الأول و90 بالمائة من النوع الثاني.

أكد البروفيسور مالك، أمس الأربعاء، في تصريح لإذاعة سطيف، أن أرقام المرضى بداء السكري في تزايد كل سنة وربط البروفسور أسباب الارتفاع بالسمنة المفرطة خاصة عند الشباب، الضغط الدموي، الكوليسترول، المرأة التي تضع مولودا يزن أكثر من 4 كغ، وأيضا الوراثة بنسبة تزيد عن 50 بالمائة في العائلة، وقلة المشي، وكذلك انتشار ثقافة الأكل السريع، وتناول المشروبات الغازية، داعيا بذلك إلى ضرورة الكشف المبكر ولو مرة كل سنة.

من جهة أخرى كشف حمزة روابح مختص في علم الأوبئة والطب الوقائي بمديرية الصحة بسطيف أن ثلاثة ملايين من الجزائريين مصابين بداء السكري، والعدد سيصل الى 4.02 مليون حسب تقارير منظمة الصحة العالمية.

ودعا ذات المتحدث إلى ضرورة التلقيح بالنسبة لهذه الفئة ضد كوفيد 19 لحماية أنفسهم من أي مضاعفات. وتابع ضيف الاذاعة، أن وفيات الموجة الأخيرة 75% منهم أصحاب الأمراض المزمنة، 27% منهم يعانون من السكري، نافيا أن تكون هناك أي وفاة لمريض أخذ اللقاح.

وقالت حلفاية زهيرة مختصة في الطب الوقائي بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية بسطيف أن نسبة التلقيح حاليا بسطيف لم تتعد 25%، وهي دون المستوى ودون الأهداف المسطرة للأسف. وأكدت ضيفة إذاعة سطيف، أن هناك تزايد ملحوظ في عدد الحالات الإيجابية، وأيضا في عدد الأشخاص الذين يدخلون المستشفى منذ الأيام الماضية بسبب فيروس كورونا.

 

من نفس القسم الوطن