اقتصاد

الجزائر تبحث عن أسواق لتصدير مواد البناء

بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي بلعريبي يكشف:

قال وزير السكن والعمران والمدينة، طارق بلعريبي، إن الجزائر تبحث عن تصدير مواد البناء بعد أن حققت الاكتفاء الذاتي من هذه الأخيرة، حيث أن المنتوج الجزائري أصبح ينافس منتوج الدول الأخرى، خاصة أن هناك عدة منتوجات تسوق على المستوى العالمي.


 أوضح طارق بلعريبي، خلال ندوة صحفية على هامش افتتاح صالون البناء ومواد البناء والأشغال العمومية، أن الاكتفاء الذاتي في مواد البناء موجود في الجزائر على غرار الإسمنت، الحديد، السيراميك وكل المواد التي تدخل في بناء السكنات، مشيرا إلى أن الجزائر تطمح من أجل ولوج عالم التصدير نحو الخارج. وأوضح في ذات السياق، أن الدولة أقرت تسهيلات للمنتجين الجزائريين لمواد البناء، حيث تأخذ الدولة على عاتقها 50 بالمائة من تكلفة شحن مواد البناء لمد فرصة للمنتجين الجزائريين لاجتياح السوق الخارجية. وقال الوزير إنه يتواجد بالمعرض 400 عارض في جميع اختصاصات مواد البناء، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي عائق أمام تصدير هذه المنتجات.

وأشار بلعريبي أن المنتوج الجزائري أصبح ينافس منتوج الدول الأخرى، خاصة أن هناك عدة منتوجات تسوق على المستوى العالمي. وقال أيضا إنه في قطاع السكن توصلنا لإنجاز سكنات 100 بالمائة جزائرية. وتوصلنا إلى صفر استيراد في إنجاز كل صيغ السكنات بفضل الشركات الجزائرية.

للإشارة، فقد أشرف وزير السكن رفقة عدد من أعضاء الحكومة على افتتاح الطبعة 23 لهذا الصالون، وكان له حديث مع العارضين حول مختلف المنتجات التي تخص مجال البناء والأشغال العمومية. وقام الوزير بزيارة عدد من الأجنحة الخاصة بالمشاركين في الطبعة.

دنيا. ع

من نفس القسم اقتصاد