الوطن

الجزائر توقّع اتفاقية شراكة مع الصليب الأحمر الإيطالي

الاتحاد الدولي يعول على الهلال الأحمر الجزائري للعب دور ريادي

وقعت الجزائر، بالعاصمة الايطالية روما، على اتفاقية إطار "للتعاون والشراكة" في المجال الإنساني بين الهلال الأحمر الجزائري والصليب الأحمر الإيطالي، كما ناقش مسؤولي الهيأتين عدة ملفات منها "الهجرة والتغير المناخي" و"دعم القدرات والاستجابة في ظل جائحة كورنا".

أوضح بيان صدر أمس عن الهلال الأحمر الجزائري، أن المؤسسة الخيرية وقعت السبت الماضي "اتفاقية-إطار للتعاون والشراكة مع الصليب الأحمر الايطالي" سيتم بموجبه "التوقيع على اتفاقيات مشاريع متعددة وفقا للجان التقنية التي ستعمل على بلورة المشاريع ضمن المحاور المحددة في اتفاق الإطار".

وفي هذا الصدد، عبر رئيس الاتحاد الدولي للصليب الاحمر والهلال الاحمر، فرانشيسكو روكا، خلال اجتماع جمعه برئيسة الهلال الاحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس، عن ارتياحه للدور "الهام الذي يلعبه الهلال الاحمر الجزائري في ظل الأوضاع الذي تعرفها منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وإقليم شمال افريقيا والساحل".

وبعدما أعرب روكا عن سعادته "للنشاط والتفاعلية" التي يشملها الهلال الأحمر الجزائري في شمال افريقيا كمؤسسة "وطنية فاعلة وناجحة"، أثنى على عمل الهلال الأحمر الجزائري الذي يقوم "بعمل جيد في ظل الأوضاع الاقليمية الراهنة".

وأكد في هذا الصدد، أن المؤسستين ستعملان "سويا من أجل هيكلة قوية"، قائلا: "من المهم أن يكون الهلال الأحمر الجزائري قويا وقادرا على أن يلعب دورا إنسانيا مهما" لأنه "كلما كانت المجتمعات هشة كلما كان مهما أن يكون الهلال الأحمر الجزائري قويا".

وفي نفس السياق، أكد روكا أن الهلال الاحمر الجزائري تحول نشاطه "تحولا ايجابيا" ويتجلى ذلك من خلال حضوره الإقليمي وعلى مستوى الاتحاد الدولي، وفي هذا الصدد، أشار إلى أهمية مشاركته في اجتماع القادة للهلال الأحمر لدول شمال افريقيا والذي أعطى "مصداقية للاجتماع وصدقية للحوار الذي خصص لمناقشة القضايا الانسانية".

وبالمناسبة، أكد رئيس الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر أن "الحوار مفتوح" بين المؤسستين لتحقيق الأهداف المسطرة ضمن الاستراتيجية المعتمدة"، معتبرا أن "الاتحاد الدولي يعول على أن يلعب الهلال الأحمر الجزائري دورا رياديا"، وشدد كذلك على "ضرورة استمرار الحوار ما بين مؤسسات الهلال الأحمر والصليب الأحمر لمنطقة شمال افريقيا"، مشيرا إلى أنه "عن طريق المكتب الاقليمي للاتحاد الدولي للصيب الأحمر والهلال الأحمر يتم مناقشة مجموعة من البرامج لدعم قدرات الهلال الأحمر الجزائري".

من جانبها، أعربت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري عن امتنانها وتقديرها للدعم الذي يقدمه الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الاحمر، للهلال الاحمر الجزائري، لا سيما وأن "التحديات مشتركة"، وبعدما أكدت على "أهمية الحوار بين مكونات الحركة لتحقيق استجابة انسانية فاعلة"، أبرزت نفس المسؤولة أن "الهلال الأحمر الجزائري سيواصل دوره الانساني وسيعمل وفقا لمبادئي الحركة داخليا وإقليميا ودوليا وعيا منه وإدراكا لأهمية العمل المشترك" الذي يهدف "للتخفيف من المعاناة الانسانية والحفاظ على كرامة الانسان".

من نفس القسم الوطن