دولي

السفير القطري محمد عمادي يصل غزة الأسبوع المقبل

لمتابعة عملية الإعمار بالقطاع

أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، أمس، أن رئيس "اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة" السفير محمد العمادي سيصل قطاع غزة، الأسبوع المقبل، لمتابعة عملية الإعمار.

ونقلت وسائل اعلام فلسطينية، عن مدير عام الإعمار في الوزارة محمد عبود أنّ السفير العمادي سيصل غزة الأسبوع المقبل، لمتابعة موضوع المنحة القطرية لإعادة الإعمار. وأكد عبود أن عملية إعادة إعمار ما دمره الاحتلال الصهيوني في عدوان الأخير على غزة (في مايو/ أيار) تسير بوتيرة جيدة.

وأوضح أن ما وزع من المنحة القطرية هذا الشهر هو لأصحاب الوحدات المتضررة جزئيًّا من العدوان، بينما لم نبدأ بعد في توزيع الأموال على المتضررين كليًّا. وأضاف المسؤول في وزارة الأشغال:" خلال الشهر الجاري سنرى أمور على أرض الواقع بشأن تعويض أصحاب الوحدات المهدمة كليا"، وأشار عبود، إلى أن "إعادة إعمار الأبراج السكنية الكبيرة، سيكون من مسؤولية المصريين، كما وعدوا".، مضيفا "بناء على عودة وفدنا من مصر أتوقع أن يكون هناك بشريات وتطور في هذا الملف".

وشن الاحتلال الصهيوني عدوانا على قطاع غزة في 10 مايو/ أيار الماضي، استمر 11 يوما، استشهد خلاله 260 فلسطينيًّا وأصيب الآلاف. وأسفر العدوان عن تدمير 1500 وحدة سكنية بشكل كلي و880 وحدة أخرى مدمرة جزئيًّا بليغ الضرر، إضافة لـ56 ألف وحدة سكنية ما بين متوسط وطفيف الضرر، بحسب أرقام وزارة الأشغال.

وعقب العدوان تعهدت قطر بمنحة مالية قدرها 500 مليون دولار لصالح عملية الإعمار، وهو نفس المبلغ الذي وعدت مصر بتقديمه للقطاع، وكانت بعض وسائل الاعلام الفلسطينية، قد كشفت أن الوفد الاقتصادي عن قطاع غزة الذي حل بمصر مؤخرا، قد تلقى وعودا من المسؤولين المصريين بتسهيل دخول البضائع والسلع للقطاع دون موانع، وكذلك السماح بتصدير كل شيء من القطاع إلى العالم عبر مصر، مضيفة "إن اجتماعات الوفد المكون من نحو 18 شخصية اقتصادية اقتصرت على مسؤولين اقتصاديين مصريين فقط".

وقال الناطق باسم الوفد الاقتصادي أسامة كحيل: إن الوفد حصل على موافقة شفهية على تصدير جميع أنواع المنتجات سواء منتجات زراعية أو صناعية من غزة للخارج، ولكن يجب أن تكون الجهة المستلمة لهذه البضائع معروفة.

من نفس القسم دولي