الوطن

سعيداني: اعتماد 1660 منصب مالي جديد لتوظيف الأساتذة

أكد أن التدريس في المدارس العليا للرياضيات والذكاء الاصطناعي بالإنجليزية

أعلن المدير العام للتعليم والتكوين العاليين بوزارة التعليم العالي، بوعلام سعيداني، عن اعتماد 1660 منصب مالي جديد لتوظيف الأساتذة، وذلك لتغطية العجز المسجل، موضحا أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات لتطبيق بروتوكول صحي وبيداغوجي جديد لإنجاح الدخول الجامعي الجديد.

بوعلام سعيداني، وخلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى، أضاف أن القطاع استلم 29 ألف مقعد بيداغوجي جديد وعددا معتبرا من الأحياء الجامعية، بينما تم استقبال أزيد من 330 ألف طالب جديد، مشيرا في المقابل أن التدريس بالمدرستين العلييين للرياضيات والذكاء الاصطناعي بسيدي عبدالله سيكون خلال الدخول الجامعي الجاري، مضيفا أن الجزء الأكبر من البرنامج البيداغوجي سيكون باللغة الإنجليزية.

وأضاف المتدخل أنه سيتم الاعتماد على النمط الهجين في التدريس بشقه عن بعد والحضوري إضافة إلى التفويج، مع إيلاء الأهمية لتعليم الوحدات الأساسية والمنهجية على أن تنطلق الدراسة، بشكل حضوري، يوم 10 أكتوبر الجاري بعد أن بدأت عن بعد في 3 أكتوبر.

وأبرز المتحدث أن ما يميز الدخول الجامعي الجديد هو وجود المدرستين العلييين للرياضيات والذكاء الاصطناعي بقطب الامتياز للتكنولوجيا الجامعي بسيدي عبدالله الذي يوفر طاقة استيعاب تقدر بـ 20 ألف مقعد بيداغوجي، وسيتم استلام خلال هذا الدخول 2000 مقعد بيداغوجي مناصفة بين المدرستين اللتين تتمتعان بميزات خاصة، سواء ما تعلق بالمنحة أو النمط التعليمي.

وفي هذا السياق، أكد المدير العام للتعليم والتكوين العاليين بوزارة التعليم العالي اعتماد برنامج تكويني عالي الجودة يراعي، كما قال، المعايير البيداغوجية العالمية والمستوى العالمي للتكوين في هذين الاختصاصين، تم إعداده بصفة دقيقة جدا على أن يدرس الجانب الأكبر منه باللغة الإنجليزية باعتبارها اللغة العلمية الأولى في العالم، علما أن المدرستين أنشئتا بموجب مرسوم رئاسي دلالة على الأهمية الكبرى التي توليها الدولة لهما، حسب تعبيره.

وأضاف المتحدث أن تسجيل 200 طالب في كل مدرسة عليا يتم تأطيرهم من كفاءات عالية جدا وطنية وأجنبية، مشيرا إلى أن الوزارة في تشاور مع بعض المؤسسات الاقتصادية الكبرى حتى تواكب المدرستين من أجل التكفل بالطلبة من خلال توفير التربصات والدعم المعنوي وفرص العمل.

من نفس القسم الوطن