الوطن

الباكالوريا تُجرى وفق منظومة متفق عليها ولا يوجد معدّل الإنقاذ

وزارة التربية تجدد تفنيدها لبعض المعلومات المغلوطة

 

جددت وزارة التربية الوطنية دعوتها للتلاميذ المقبلون على امتحانات الباكالوريا إلى التحلي باليقظة وعدم الانسياق وراء بعض الأخبار والمعلومات المغلوطة بخصوص الامتحان، ووضع اسئلة في وسائل التواصل الاجتماعي، من شأنها أن تغليط الراي العام والتأثير على نفسية واستقرار التلاميذ خلال هذه الفترة الحاسمة المرتبطة.

وقالت الوزارة في بيان لها أمس أن هذه المرحلة الحاسمة، " تتطلب كثيرا من الطمأنينة والاستعداد والتركيز والمرافقة""، داعية إلى الكثير من اليقظة وتقصي المعلومة من مصدرها الرسمي من خلال الاطلاع اليومي على الموقع الالكتروني للوزارة وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والقدرة على التمييز فيما يخص المعلومات التي تصلهم خارج القنوات الرسمية لوزارة التربية الوطنية.

يشار إلى أن بعض مواقع التواصل الاجتماعي تداولت مؤخرا معلومات أسندتها الى الوزارة الوصية مفادها "اعتماد الانقاذ لمن تحصلوا على معدل 9 من 20 في امتحان شهادة البكالوريا وكذا اجرائه في المواد الاساسية فقط"، وبناء على ذلك، اعتبرت الوزارة هذه المعلومات مجرد ادعاءات وأنها تفندها تفنيدا قاطعا هذه المعلومات التي لا أساس لها من الصحة.

نتائج " البيام" نهاية سبتمبر والباكالوريا 4 أكتوبر المقبل

هذا وأفرجت وزارة التربية الوطنية، عن كل الإجراءات التنظيمية والوقائية لاستقبال المترشحين المقبلين على اجتياز امتحاني شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا (دورة 2020)، مع إعداد أربعة بروتوكولات وقائية صحية صادقت عليها وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بغية ضمان السلامة الصحية للمترشحين والمؤطرين والحيلولة دون انتشار الوباء، كما قررت، إعلان النتائج في نهاية شهر سبتمبر بالنسبة لشهادة التعليم المتوسط والرابع من أكتوبر بالنسبة لشهادة البكالوريا.

فبخصوص امتحان شهادة التعليم المتوسط فسيمتحن فيه -669.379 مترشح (645.798 مترشح متمدرس و23.581 مترشح حر)، وتم تسخير 2556 مركز إجراء الامتحانات، فيما سيشرف على تأطيرهم 163.900 أستاذ حارس، بنما قدر عدد مراكز للتجميع والإغفال 18 مركزا و68 مركزا للتصحيح، وجند للعملية 40.500 أستاذ مصحح.

أما بخصوص امتحان شهادة البكالوريا فبلغ عدد المسجلين 637.538 يتوزعون ما بين 413.87 مترشح متمدرس و223.668 مترشح حر، موزعين على 2261 مركز الإجراء، يشرع على التأطير 192.300 أستاذ حارس، بنما بلع عدد مراكز للتجميع والإغفال 18 مركزا، وخصص 81 مركزا للتصحيح مع تجنيد 48.000 أستاذ مصحح.

من نفس القسم الوطن