الوطن

الدخول الجامعي سيكون في ديسمبر المقبل وتقليص عطلة الشتاء

العودة إلى مقاعد الدراسة ستكون بعد إجراء امتحان البكالوريا

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن تكون العودة إلى الدراسة على مستوى الجامعات حضوريا بعد "البكالوريا"، مع تحديد تاريخ 1 ديسمبر 2021، على أن يتم تقليص عطلة الشتاء إلى أسبوع "فقط"، من أجل ضمان استغلال كافة أسابيع الموسم الجامعي للدراسة بعد التأخر الفادح في إنهاء الموسم الدراسي الحالي.

 

قال المدير العام للتعليم والتكوين العاليين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بوعلام سعيداني، إنه لن تكون أي سنة بيضاء للموسم الدراسي الحالي 2019/2020 بسبب ما تمر به البلاد من وباء صحي عقب انشتار "كوفيد 19" عبر مختلف ولايات الوطن، موضحا "إنه لا وجود لسنة جامعية بيضاء"، كاشفا عن الإجراءات الوقائية التي سطرتها الوزارة لاستقبال الدخول الجامعي الجديد.

وأعلن المتحدث، لدى نزوله ضيفا في برنامج "هذا الصباح" بالتلفزيون العمومي الجزائري، عن إحداث بروتوكول إطار يضبط مستلزمات استئناف الدراسة على مستوى الجامعات، وهذا للحفاظ على صحة الأسرة الجامعة، معتبرا ذلك من أولويات القطاع.

وأشار المتحدث أن البروتوكول الذي وضعته وزارة التعليم العالي تم استحداثه بالتشارك مع الشركاء الاجتماعيين من أساتذة ونقابات الأساتذة، الجمعيات الطلابية ونقابات الطلبة، ويرتكز البروتوكول على أربع نقاط أساسية، هي الجانب الصحي، البيداغوجي، الاجتماعي ورزنامة العودة إلى الدراسة.

وفي حديثه عن السنة الجامعة 2019 – 2020، أكد أنه لا وجود لسنة بيضاء، قائلا "إنه بعد إقرار الحجر الصحي في 12 مارس الماضي، تم توقيف الدراسة حضوريا، حيث باشر القطاع تقديم دروس عن بعد"، مؤكدا أن السنة الجامعية ستختتم في ظروف جيدة، وهذا باستكمال البرامج البيداغوجية خلال منتصف سبتمبر، مشيرا أن ثلثي البرامج البيداغوجية المقررة لسنة 2019 – 2020 قد استكملت وبقي منها الثلث فقط.

في المقابل، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن العودة إلى مقاعد الدراسة حضوريا على مستوى الجامعات ستكون بعد امتحانات شهادة البكالوريا، وهذا وفق ما أخبرت به التنظيمات الطلابية التي عقدت معها اجتماعا مشتركا، أمس، وشارك فيه الاتحاد العام الطلابي الحر، حيث أعلنت الوزارة أن العودة إلى مقاعد الدراسة حضوريا ستكون ابتداء من 19 سبتمبر 2020، أما نهاية السنة الجامعية فستكون بتاريخ 30 نوفمبر 2020.

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن انطلاق الموسم الجامعي 2020/2021 سيكون بداية من 01 ديسمبر 2020 والعطلة الشتوية ستكون أسبوعا واحدا. وجاء هذا بعد أن استأنفت من جديد وزارة التعليم العالي، بداية هذا الأسبوع، سلسلة الاجتماعات حول استئناف السداسي الثاني برئاسة الأمين العام ورئيس الديوان، وكان أول لقاء مع نقابة الأساتذة، أول أمس الأحد، فيما حدد ثاني لقاء مع التنظيمات الطلابية يوم أمس الإثنين على الساعة الثانية زوالا، أما اللقاء الثالث فبرمج لنقابة العمال اليوم الثلاثاء.

وقد استؤنفت وبداية من أول أمس الأحد كل النشاطات الإدارية بما فيها إمضاء الأساتذة لمحاضر الرجوع عن بعد واستئناف الدروس البيداغوجية عن بعد، حيث منعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أي نشاط بيداغوجي حضوري قبل يوم 19 سبتمبر 2020 في ظل الترخيص الاستثنائي للنشاط الحضوري، ابتداء من 01 سبتمبر لبعض النشاطات البيداغوجية التي لا يتطلب القيام بها إخلالا بقواعد التباعد الصحي والوقاية من الوباء من نشاطات طلبة الدكتوراه، وإجراء امتحانات طلبة M2 وبعض التخصصات لطلبة التخرج التي لا يتجاوز عدد طلبتها 30 طالبا.

من نفس القسم الوطن