الوطن
واجعوط يقرر المصادقة على مخططات حصص التعليم لأساتذة الابتدائي
كانت مطلبا أساسيا لأساتذة هذا الطور التعليمي
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 24 أوت 2020
أعلن وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، عن تثمين والمصادقة على مخططات حصص التعلّم لمرحلة التعليم الابتدائي التي كانت مطلبا أساسيا لأساتذة هذا الطور التعليمي، على أن تكون جميع المذكرات من الآن فصاعدا موحدة على مستوى جميع المؤسسات، لتحرر بذلك رسميا الأساتذة من تدوين هذه المذكرات عن طريق اليد لسنوات طويلة.
قال محمد واجعوط، خلال افتتاح ملتقى وطني بالعاصمة، إن هذا الملتقى الذي يعد الثاني بعد ذلك الذي نظم في فيفري الماضي لإعداد مخططات التعلم وتوحيدها والمصادقة عليها، يمثل "مرحلة أخيرة من مسار بدأ مطلع السنة الجارية، بحيث ستتم المصادقة رسميا على مخططات حصص التعلم لمرحلة التعليم الابتدائي"، مشيرا إلى أنه يهدف إلى "المصادقة على مخططات حصص التعلم المنجزة، تحديد آلية لمراجعة مخططات حصص التعلم وتعليمها، وكذا تحديد آلية نشر المخططات ووضع جهاز لإعداد وتثمين ومرافقة استغلال مخططات التعلم"، وبأنه يمثل "مرحلة أخيرة من مسار بدأ مطلع السنة الجارية"، مشيرا إلى أنه ستتم المصادقة رسميا على مخططات حصص التعلم لمرحلة التعليم الابتدائي، مع تحديد آلية لمراجعتها وتعليمها، وكذا تحديد آلية نشرها ووضع جهاز لإعداد وتثمين ومرافقة استغلالها.
وأوضح وزير التربية، بخصوص إعداد مذكرات بيداغوجية نموذجية لمرافقة النظام التعليمي والاستجابة لمطلب أساتذة التعليم الابتدائي بالتخفيف من أعباء التحضير اليومي لمذكرات الدروس،، أن العملية هدفها تزويد الأستاذ بأدوات عمل تساعده على أداء مهمته البيداغوجية، مشيرا إلى أن الإجراء يمس بالخصوص المتخرجين من المدرسة العليا للأساتذة، مع العمل على توحيد المذكرات المتداولة بين الأساتذة ضمانا لتعليم متكافئ، مع الإبقاء على حرية التغيير ومراعاة الأهداف المسطرة.
كما أشار الوزير أن مخططات حصص التعلم "ليست ملزمة للأستاذ، بل يستعين بها في تحضير الدروس وله أن يكيفها حسب مقتضيات الحصة التعليمية والمستوى الفعلي للتلاميذ" مؤكدا أن الأستاذ يمكنه اقتراح الوضعيات التعليمية التي تحقق الأهداف المسطرة، وأن هذا العمل البيداغوجي يبقى قابلا للمراجعة والتعديل والتحسين بشكل مستمر، من خلال الآلية التي سيتم الاتفاق عليها في هذا الملتقى.
هذا ونوه واجعوط بجهود المساهمين في إنجاز وإعداد مخططات حصص التعلم لمرحلة التعليم الابتدائي في هذا الظرف الاستثنائي وظروف الحجر الصحي.
تجدر الاشارة أن وزير التربية الوطنية كان أعطى، في جانفي الماضي، إشارة الانطلاق الرسمي لمشروع إعداد المخططات النموذجية لحصص التعلم الخاصة بالتعليم الابتدائي، والتي طالما طالب بها أساتذة هذا الطور لتسهيل مهمتهم البيداغوجية وتحسين أدائهم التربوي.