الوطن

الأسرة الجامعية بين تثمين القرار ومخاوف من العجز في تأطير الطلبة

بعد قرار الرئيس تبون بمنح الفرصة لجميع حاملي شهادة الماستر

 

لقي قرار مجلس الوزراء الأخير المتعلق بفتح الالتحاق بمسابقات الدكتوراه دون انتقاء مسبق، تثمينا خاصة فيما يتعلق بشرط الملحق الوصفي المسبق، وهو ما يكفل حظوظا واسعة للمترشحين.

اعتبر أساتذة جامعيون وممثلون عن الطلبة أن القرار سيعيد حق التسابق والتنافس، وهو يستحق الترحيب باعتبار أنه سيفتح باب التكوين أمام جميع الطلبة لنيل شهادة الدكتوراه.

وأوضح البروفيسور لخضاري نور الدين، أستاذ بجامعة ورڤلة، في تصريح للقناة الأولى للإذاعة الوطنية، أمس، أن القرار فرصة إضافية للجميع، غير أنه عبر عن تخوفه من فتح المسابقة للجميع لاسيما فيما يتعلق بعمليات التأطير وكذا عدد المناصب المقترحة.

وثمنت المنظمة الطلابية الجزائرية، ممثلة في فاتح سريبلي، قرار فتح مجال مسابقات الدكتوراه، حيث أوضح: "كمنظمة طلابية مازلنا نرافع من أجل إسقاط شرط الملحق الوصفي الذي يحرم الكثير من الطلبة من الولوج إلى المسابقة المتعلقة بشهادة الدكتوراه، خاصة أن التصنيف السابق لم يكن يتضمن كل المجتهدين".

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في اجتماع مجلس الوزراء الأخير، قد أمر بفتح مسابقات امتحانات الماستر والدكتوراه للطلبة الراغبين دون انتقاء مسبق وكذا اللجوء للتعليم عن بعد.

وتبعا لتعليمات رئيس الجمهورية في مجلس الوزارة المنعقد يوم الأحد 09 أوت 2020، وتحسبا لفتح عروض التكوين في طور الدكتوراه للموسم الجامعي القادم 2020-2021، أعلمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الطلبة المهنيين من حاملي شهادة الماستر أو أي شهادة أجنبية معترف بها، أنه سيتم توسيع الترشح للمشاركة في المسابقات المنظمة لهذا الغرض للالتحاق بهذا الطور لفائدة الطلبة الراغبين في ذلك".

من نفس القسم الوطن