الوطن

بن زيان " الجامعات الجزائرية تستقطب قرابة 1500 طالب فلسطيني في مختلف التخصصات"

بحث في طرق توسيع التعاون مع دولتهم

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان عن الجامعات الجزائرية تستقبل وعبر مختلف ولايات الوطن وعبر مختلف تخصصاتها ازيد من 1497 طالب فلسطيني ، وهذا مع السعي لتطوير التعاون اكثر  مع دولة فلسطين.

 

وجاء هذا خلال استعراض وزير التعليم العالي والبحث العلمي, عبد الباقي بن زيان مع سفير دولة فلسطين بالجزائر, أمين مقبول, واقع العلاقات التاريخية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

 

واضحت  وزارة التعليم العالي  والبحث العلمي في بيان صحفي نشره الوزير عبد الباقي بن زيان على صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي " الى انه خلال اللقاء  تم بحث "سبل تعزيز هذا التعاون وكذا تشجيع تبادل الخبرات وإبرام اتفاقيات توأمة بين جامعات البلدين".

 

وذكر في هذا الاطار المسؤول الاول لقطاع التعليم العالي عبد الباقي بن زيان أن الجامعات الجزائرية "ساهمت في تكوين عدد كبير من الطلبة الفلسطينيين في جميع الميادين وأطوار التعليم (ليسانس, ماستر, دكتوراه), حيث يتواجد حاليا 1497 طالب فلسطيني موزعين على الجامعات الجزائرية".

 

وكانت قد اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية عن توفر عدد من المنح الدراسية في الجزائر للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في  تخصصات مختلفة للموسم الدراسي 2020/2021 ، وكشفت عن قوائم المرشحين حملت 43 اسما، لترشيح لا يعني القبول النهائي وأنما يعتمد على موافقة الدولة والجامعة  وتم الترشيح وفق الحصيلة التعليمية للطلبة الماجستير والدكتوراه والتوزيع الجغرافي  وتنويع التخصصات واعداد الحصص لكل تخصص المحددة من قبل الدولة المانحة ، ووتم ترشيح الطلبة بين الضفة الغربية وغزة والشتات .

 

في المقابل ياتي اجتماع الوزير بن زيان  في اطار سلسلة الاجتماعات التي بات يقوم بها وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلل هذه الايام مع عدد من سفراء دول عربية واوروبية وعالمية على غرار لقاءات مع سفرار الولايات المتحدة الامريكية وسفير بريطانيا ، هذا في اطار  بحث سبل تعزيز التعاون وتوسيع آفاقه بين هذه البلدان  في مجالي التكوين والبحث العلمي ، وكيفية تطوير التعليم وضمان جودته،وتبادل الخبرات في مجالي التنظيم والنقد والمالية،خاصة في مجال  أقطاب الامتياز، و ميادين علمية وبحثية وتخصصات أخرى.

 

كما لوزير التعليم العالي والبحث العلمي عدة لقاءات من اجل تعزيز التعاون المحلي عبر الاستنجاد بالوزير المنتدب لدى الوزير الاول المكلف بالاقتصاد والمعرفة من اجل تقريب المؤسسات الاقتصادية من الجامعة وتسهيل عملية ايجاد منصاب شغل لخرجي الجامعات وتعزيز الابتكار المؤسساتي وغير من الاهداف الاخرى.

 

من نفس القسم الوطن