الوطن

الشروع اليوم في إيداع طلبات تجديد منحة الدراسة بالخارج

شروط صارمة لعملية التجديد وإسقاط أسماء الراسبين ومعيدي السنة

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تحديد الفترة الممتدة من 2 إلى 30 أوت 2020 لإيداع طلبات تجديد المنح الدراسة بالخارج لسنة 2020/2021. وأكدت أنه لن يؤخذ بعين الاعتبار أية وثيقة خارج هذه الآجال ولا تقبل طلبات تمديد المنح، داعية كل الممنوحين اتخاذ جميع التدابير لإنهاء التكوين خلال الفترة القانونية المحددة لهم مسبقا، ولا يسمح بإعادة السنة الجامعية، علما أن كل رسوب يؤدي تلقائيا إلى تعليق المنحة إلى غاية الانتقال إلى السنة الموالية.

وبناء على تعليمة صادرة عن مديرية التعاون والتبادل ما بين الجامعات تحت رقم 450، فإن رؤساء الندوات الجهوية لجامعات الوسط والشرق والغرب حول عملية تجديد المنح الدراسية بالخارج لسنة 2020/2021 "التكوين الإقامي بالخارج"، ملزمون باتخاذ التدابير التي يرونها مناسبة لإعلام جميع المعنيين على مستوى المؤسسات الجامعية والبحثية.

وفي شأن وثائق تجديد المنحة، أوضحت ذات التعليمة "إن جميع الممنوحين ملزمون بإيداع على المنصة الرقمية طلبات تجديد المنحة مرفقين بكشف النقاط المتضمن تأشيرة الجامعة المستقبلة وبطاقة المتابعة البيداغوجية، على أن يتم تحميل النموذج من الموقع الإلكتروني للوزارة والمنصة الرقمية مؤشرة عليها من طرف المصالح المختصة.

ويتم إيداع الطلبات حسب الميادين، وهي 7 ميادين ولكل تخصص وشعبة موقع إلكتروني خاص بهم، ويتعلق الأمر بطلبة العلوم الدقيقة شعبة كيمياء وفيزياء، وطلبة العلوم الدقيقة شعبة الرياضيات، إضافة إلى فئة العلوم الدقيقة شعبة الرياضيات، وطلبة العلوم الإنسانية شعبة الحقوق وفلسفة وعلم النفس، والأدب العربي، وعلوم سياسية وإدارة أعمال، زيادة إلى طلبة شعبة الاقتصاد والتسيير والتجارة المالية والمحاسبة، وشعبة اللغة الإنجليزية واللغات الأجنبية، وطلبة علوم الهندسة وجميع تخصصات علوم الهندسة، إضافة إلى علوم الهندسة في الإعلام الآلي وطلبة علوم الطبيعة والحياة.

ويتعين على جميع الطلبة إرسال إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الوثائق الأصلية عن طريق الممثليات الدبلوماسية الجزائرية بالخارج، علما أن عملية تجديد المنحة لهذه السنة ستتم عن طريق الخبراء العلميين لدى اللجنة الوطنية للتكوين وتحسين المستوى بالخارج على المنصة الرقمية المعدة لهذا الغرض، ويتم تسليم وثائق تجديد المنحة من قبل مصالح وزارة التعليم العالي للمؤسسات الجامعية ووزارة الشؤون الخارجية، بالنسبة للممنوحين الذين تحصلوا على موافقة لجنة الخبراء بعد دراسة الملف.

وأعلمت وزارة التعليم العالي الممنوحين بإجبارية الحصول على النتائج وإتمام الدراسة والمناقشة في المدة القانونية للتكوين، والقيام بإجراءات العودة النهائية في أجل 3 أشهر بعد المناقشة والالتحاق بمنصب العمل الذي وجه إليه حيث يعبر الطالب عن رغبته حسب الأولوية، وسيتم اتخاذ إجراءات عقابية ضد كل ممنوح لم يلتحق بمنصب عمله.

وأمرت وزارة التعليم العالي جميع الطلبة المستفيدين من المنحة باحترام فترة عملية تجديد المنحة، موضحة أن تجديدها ليس تلقائيا ويشترط إجباريا إرسال النتائج البيداغوجية والعلمية المحصل عليها.

من نفس القسم الوطن