الوطن

الترخيص لاستدعاء المتعاقدين في الولايات التي لا تحوز على قوائم احتياطية

بالبيض، تيارت، عين الدفلى، غليزان وبرج بوعريريج

قررت وزارة التربية الوطنية العمل بالتعليمة المؤرخة في ماي 2014 بالنسبة للولايات التي استنفدت أو لا تحوز على قوائم احتياطية كولايات البيض، تيارت، عين الدفلى، غليزان وبرج بوعريريج، من أجل استدعاء الأساتذة المتعاقدين.

وحسب ما جاء في التعليمة الوزارية المشتركة الصادرة في ماي 2014، عن وزارة المالية ووزارة التربية والوظيف العمومي، التي قررت وزارة التربية الوطنية اعتمادها، فإنه تمنح صلاحيات لمديري التربية على مستوى الولايات المعنية ولأسباب قاهرة مرتبطة باستمرارية مرفق التعليم وتحديدا أثناء السنة الدراسية، اللجوء إلى توظيف الأساتذة المتعاقدين. غير أنه حرصا على ضمان الطابع الاستثنائي لهذا النوع من التوظيف، يتعين على مديري التربية على مستوى الولايات اللجوء مسبقا وفي حدود الإمكان إلى الحلول الآتية: مراجعة التوقيت الأسبوعي المستحق من طرف أستاذ في نفس المادة، أو للجوء إلى الساعات الإضافية وإعادة توزيع العدد الفائض المتحمل للأساتذة على مستوى المؤسسات التعليمية التابعة لنفس القطاع الجغرافي، واستغلال القوائم الاحتياطية وفق التعليمة الصادرة منذ أيام.

ووفق ذات التعليمة، فإنه يمكن توظيف الأساتذة بصفة متعاقدين وفق الشروط التالية: عندما تشغر المناصب المالية بصفة مؤقتة إما بخصوص عطلة مرضية لأكثر من 7 أيام، عطلة، مرض طويل الأمد يقل عن سنة، عطلة خاصة لأداء مناسك الحج أو تسخير الموظفين المعنيين كأعضاء في اللجنة الوطنية للانتخابات وفروعها المحلية، وعطلة تلقائية للموظفين المترشحين للانتخابات.

وبناء على ذات التعليمة، فإنه يتم تحرير مناصب مالية أثناء السنة الدراسية لأحد الأسباب التالية: إما الإحالة على التقاعد أو التسريح أو الاستقالة أو الوفاة أو العزل أو الإحالة على الاستيداع أو الانتداب والنقل خارج الولاية والترقية في جميع الرتب، ما عدا رتب التعليم، والتعيين في المناصب العليا الهيكلية والوظائف العليا.

كما يستدعى متعاقدون عند وجود مناصب مالية شاغرة، في انتظار تنظيم مسابقات التوظيف والتربية، والناجحون في مسابقات التوظيف للالتحاق برتبة أستاذ التعليم الثانوي وحاملو شهادة الليسانس في التعليم العالي أو شهادة معادلة لها. ويتم توظيف الأساتذة المتعاقدين مهما كانت مديرية التربية التي ينتمي إليها الموظف الذي شغر منصبه المالي بصفة مؤقتة أو دائمة.

من نفس القسم الوطن