الوطن

توفير 308 مؤسسة فندقية لاستغلالها في عملية الحجر الصحي

تدخل في إطار تنفيذ تعليمات الحكومة

تساهم وزارة السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي بالتنسيق مع عدة قطاعات معنية في العملية الثانية الخاصة بإجلاء المواطنين الجزائريين العالقين بالخارج التي شرع فيها في 20 جويلية الجاري وذلك بتوفير 308 مؤسسة فندقية عمومية وخاصة على المستوى الوطني قابلة للاستغلال في عملية الحجر الصحي الاحترازي التي تدوم 14 يوما.

وتندرج هذه العملية الصحية -كما أكدت مديرة الاتصال والتعاون بوزارة السياحة أسماء مولاي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أمس -في "إطار التعليمات التي أسداها الوزير الأول عبد العزيز جراد إلى كل من وزراء الشؤون الخارجية، والداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، والصحة والنقل من أجل تعبئة الأسطول الجوي والبحري في الأيام القادمة، وكذا وزارة السياحة لتخصيص أيضا من جهتها مؤسسات فندقية لاستخدامها في فترة الحجر الصحي الوقائي لفائدة المواطنين الجزائريين الذين سيتم إجلاؤهم".

ويستفيد هؤلاء المواطنين الذين يتم وضعهم في الحجر الصحي في هذه الفنادق -كما قالت ذات المسؤولة -من "تكفل تام من خلال الايواء والاطعام والتعقيم والتطهير الكلي والمرافقة الطبية في إطار التنسيق مع هذه الوزارات المعنية".

كما خصص في هذا الإطار -تضيف-18 فندقا عموميا على مستوى 13 ولاية من الوطن، للمساهمة في الحجر الطبي المخصص للاستشفاء، من أجل التكفل بالمرضى المصابين بفيروس "كوفيد 19"، والذين لا يحتاجون إلى مرافقة طبية معقدة، وهذا من أجل تفادي اكتظاظ المؤسسات الاستشفائية".

وأضافت مولاي بأنه تم أيضا "تسخير مؤسسات فندقية اخرى للأطقم الطبية والموضوعة تحت تصرف الأطباء والممرضين وغيرهم من عمال الاسرة الطبية، من أجل مرافقتهم والسهر على راحتهم وتمكينهم من أداء مهامهم في أحسن الظروف".

وساهم في هذه العملية الصحية والوقائية للحد من انتشار جائحة كورونا لحد الان 2253 حرفي على المستوى الوطني حيث قاموا بإنجاز -كما أكدت المسؤولة ذاتها -16 مليون كمامة مذكرة بأنه تم كذلك توفير 150 228 لتر من مواد التطهير.

وكانت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي -كما أكدت مولاي -تكفلت في بداية العملية السابقة التي انطلقت في 2 فيفري 2020 بـ 40 طالبا عادوا من مدينة ووهان الصينية حيث تم وضعهم في الحجر الصحي بفندق الرايس بالجزائر العاصمة لمدة 14 يوما في ظروف جيدة الى جانب التكفل بأكثر من 9748 مواطن جاؤوا من مختلف البلدان الاجنبية على مستوى 63 مؤسسة فندقية عمومية وخاصة.

وأشارت المسؤولة إلى أن "مختلف الوزارات المعنية بهذه العملية بصدد تحيين الاعداد بصفة متواصلة، على اعتبار أن العملية مستمرة لحد الآن بالنظر للظرف الصحي الذي تعرفه الجزائر على غرار بلدان العالم".

من نفس القسم الوطن